أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاجخبر عاجلمقابلات التاج

وزير الإتصال الحكومي لـ”التاج”: مؤتمر “الدراية الإعلامية” فرصة لعرض تجربتنا أمام العالم

الشبول: الأردن يمتلك الريادة على مستوى العالم العربي في التربية الإعلامية


الشبول: شخصيات سياسية وعلماء ومؤثرين سيحضرون إلى الأردن


التاج الإخباري – عدي صافي 

يستضيف الأردن مؤتمر اليونسكو "الأسبوع العالمي للدراية الإعلامية والمعلوماتية وأجندة الشباب" في تشرين الأول المقبل بتنظيم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو) بالشراكة مع وزارة الاتصال الحكومي.

وزير الإتصال الحكومي فيصل الشبول أوضح أنَّ  العالم أجمع في مواجهة الهيمنة الرقمية وتنطلق أهمية المؤتمر للأردن من مستويات منها تربوية ومنها تشريعية. 

وقال الشبول في حديث له مع التاج الإخباري إنَّ الشأن التربوي يمتلك الأردن به الريادة على مستوى العالم العربي؛ بحكم أنَّ المدارس الأردنية مع بداية العام المقبل ستتضمن فصولاً عن التربية الإعلامية. 

وأكد أنَّ استضافة هذا المؤتمر سيوفر للأردن فرصةً هامة لعرض تجربتها أمام العالم وفي ذات الوقت الإستفادة من التجارب العالمية في هذا الشأن. 

وأشار خلال لقاء مع "التاج" إلى أنَّ المشاركون في المؤتمر سيكونون شخصيات عالمية سياسية وعلماء وناشطين ومؤثرين من مختلف دول العالم. 

وأضاف، أن المؤتمر سيركز بالدرجة الأولى "الدراية" لحماية الأجيال الآتية والحالية من الإستخدام السلبي في عصر الهيمنة الرقمية، اضافة إلى سرد التجارب العالمية في مجال الحماية الإجتماعية. 

وفوّض مجلس الوزراء، وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، بإتمام إجراءات اتفاقية المؤتمر بين اليونسكو والحكومة، وقرر المجلس السير بإجراءات تشكيل فرق الخبراء واللجان الفنية والإدارية واللوجستية للمؤتمر وتقديمها للمقترحات والتوصيات في جميع آليات التنفيذ، كما وافق على تخصيص المبالغ المالية المترتبة على الأردن.

وفي وقت سابق قال الشبول إنَّ الحكومة تدعم اقامة هذه الفعالية العالمية المهمة التي سيشارك فيها ما يزيد على 800 مشارك إضافة إلى المشاركات عبر تقنية الاتصال المرئي (عن بعد). 

وسيتناول المؤتمر عدة محاور مهمة مثل: التحديات التي تواجه الدراية الإعلامية في عصر الإعلام الرقمي، والانتشار السريع للأخبار المزيفة والتضليل الإعلامي والاختراق السيبراني والخصوصية، إضافة إلى دور التعليم في تعزيز الدراية الإعلامية لدى الأفراد، وتحسين القدرة على التفكير النقدي والتقييم الذاتي للمعلومات.

يشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو) تنظم الأسبوع العالمي للدراية الإعلامية والمعلوماتية وأجندة الشباب، سنوياً، ويعد هذا الأسبوع فرصة مهمّة للأطراف الفاعلة في التربية الإعلامية والمعلوماتية على الصعيد العالمي لتبادل آخر الخبرات والأفكار والأبحاث والمشاريع الرائدة والمعلومات الجديدة بحضور وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة والرقميّة العالمية.

ويناقش المؤتمر العالمي، تعزيز التعاون الدولي والإقليمي في مجال الدراية الإعلامية وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة، ودور الإعلام في تعزيز الشفافية والحوكمة الرشيدة، ودعم المساءلة والعدالة الاجتماعية، إضافة إلى تبادل المعرفة والخبرات حول الابتكارات التقنية والإعلامية وتحديث الاستراتيجيات والأدوات اللازمة للتعامل مع التحولات الرقمية الحاصلة في عالم الإعلام، إذ من المتوقع أن يسهم المشاركون في المؤتمر بمقترحات وأفكار جديدة لتعزيز الدراية الإعلامية والإعلام المسؤول في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى