أخبار الأردناهم الاخبار

مطالبة بإرسال “متسوق خفي” لمديرية العاملين بالمنازل

نقابة اصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين بالمنازل تطالب بارسال "متسوق خفي" إلى مديرية العاملين بالمنازل في وزارة العمل

أبو زيد: النقابة ترسل بشكل شهري مرة أو مرتين مذكرات لوزارة العمل لإبلاغها بمشكلة تعطل نظام أصدار تصاريح العمل

 

وزارة العمل: لا تأخير في إنجاز معاملات مكاتب الاستقدام

التاج الإخباري – طالبت نقابة اصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين بالمنازل من غير الاردنيين، الحكومة ارسال "متسوق خفي" إلى مديرية العاملين بالمنازل في وزارة العمل للوقوف على تعطل النظام الإلكتروني لأصدار تصاريح العمل.

وقال نقيب اصحاب مكاتب الاستقدام لورنس ابو زيد، إنّ النقابة ترسل بشكل شهري مرة أو مرتين مذكرات لوزارة العمل لإبلاغها بمشكلة تعطل نظام أصدار تصاريح العمل، في الوقت الذي أكّدت فيه الوزارة أنّه لا يوجد لدى مديرية العاملين في المنازل أي معاملات متأخرة سواء للمواطنين أو لمكاتب الاستقدام.

وقالت وزارة العمل في بيان، إنّ مديرية العاملين في المنازل تنجز المعاملات التي تستلمها من نقابة أصحاب مكاتب استقدام العاملين في المنازل أولا بأول دون أي تأخير، وذلك مثبت بوثائق وكشوفات يومية خصصت لهذه الغاية، بالتنسيق مع مندوب النقابة المتواجد لدى مديرية العاملين في المنازل.

نقيب اصحاب مكاتب الاستقدام لورنس ابو زيد، أكّد في بيان صحفي أن تعطل النظام يعني تكدس مئات المعاملات يوميا داخل المديرية، الامر الذي يكبد مواطنون واصحاب المكاتب خسائر مالية فادحة كونه يؤدي الى تأخير في اصدار الاقامة السنوية المربوط الكترونيا بالنظام الاكتروني لوزارة العمل الذي يتعطل بشكل مستمر.

وأوضح ابو زيد أن لدى النقابة الوثائق الخطية التي تثبت تعطل النظام، وتنفيذ المديرية للمعاملات يدويا كبديل في حال تعطل النظام، لكن انجاز المعاملات يدويا لا يفي بالغرض، كون النظام مربوط مع وزارة الداخلية ومديرية الاقامة والحدود، في الوقت الذي قال فيه الناطق باسم وزارة العمل محمد الزيود، إنّ الوزارة قد وجهت إلى النقابة سابقا ولأكثر من مرة كتبا تطالبها بتزويدها بأي معاملات تم التأخر في إنجازها ولم يرد إلى الوزارة أي معلومات أو وثائق بهذا الخصوص.

وفيما يتعلق بمندوب النقابة في مديرية العاملين بالمنازل، قال إنّ تعطل النظام يشكل عائقا امام الاقامة والحدود ووزارة الداخلية في أصدار إقامات لعاملات المنازل الامر الذي يرتب غرامات على المواطنين بسبب تأخير اصدار او تجديد الاقامات السنوية وتصريح العمل المدفوع مسبقا.

ونوه أن مشكلة تعطل النظام في مديرية العاملين بالمنازل مضى عليها أكثر من عام، وان الوزارة عاجزة حتى الان عن حل هذه المعضلة.

ودعا ابو زيد وزارة العمل لتنفيذ التوجيهات الملكية التي أكّدت على ضرورة أشراك القطاع الخاص في اتخاذ القرار.

ولفت إلى عدم وجود تشاركية بين النقابة والوزارة، مشيرا الى أن الاخيرة ترفض مشاركة النقابة او أخذ رأيها في أية قرارات تخص عمل مكاتب الاستقدام.

المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى