أخبار الأردناهم الاخبار

الرّاعي يحذّر.. الجرائم الإلكترونية تُطبَق عليها عقوبات جرائم الواقع المادي

التاج الإخباري – عدي صافي 

في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العام وازدياد أعداد المشتركين في منصات التواصل الإجتماعي يتساءل مواطنون إنّ كانت الجرائم الإلكترونية منفصلة عن الواقع المادي أم لا. 

المتخصص في القانون الجزائي الدكتور أشرف الراعي قال إنَّه لا يمكن الإجابة على هذا السؤال بشكل مطلق، إلا أنّه يمكن القول إنّ الجرائم التي تقع في الواقع الافتراضي هي ذاتها التي تطبق عليها القوانين المنصوصة عليها والخاصة بالجرائم والتي تقع في الواقع المادي.

وبين الراعي في حديث له مع التاج الإخباري أنه في حال ارتكب شخص جريمة بوسائل الكترونية فإنه بدلالة نص المادة ١٥ من قانون الجرائم الإلكترونية، يتم العودة إلى قانون العقوبات ورؤية ما هي العقوبة المنصوص عليها وفقاً للواقع، ومن ثم يتم تطبيق العقوبة على هذا الفعل الذي يعتبر مُجرّماً.

وأشار إلى أن الجرائم التي تقع في الواقع الإفتراضي هي ذاتها التي تقع في الواقع المادي وتطبق عليها ذات العقوبة.

وحول الجرائم التي ترتكب من خلال الجرائم الإلكترونية، أوضح الدكتور الراعي أنها تعتبر جرائم خطرة للغاية، حيث يستهين البعض أحياناً بالكلمة التي يكتبها المنصات المختلفة، والتي قد تشكل جريمة بتضمنها لجرائم ذم وقدح واساءات أو اتهامات.

ودعا إلى الإنتباه، لا سيما وأن هذه المواقع تحوي اشخاص من الواقع الإفتراضي لهم خلفياتهم السياسية والفكرية والدينية وغيرها، ومنهم من يقوم بإستفزاز الاخرين حتى يشتموهم في النهاية، ليقدموا بحقهم شكوى يطالبون بها بمعاقبة الشخص الذي شتمه والحصول على تعويض عن الضرر المعنوي نتيجة الإساءة له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى