أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجل

وزير المياه: لدينا هدر كبير بالمياه في الكرك

وزير المياه: لدينا خطط لتحديث الشبكات في كافة المناطق وبدأنا بتحديث بعض الشبكات

وزير المياه: الوزارة عملت على تأهيل ابار وحفر ابار جديدة لتعويض سد نقص المياه في محافظة الكرك

وزير المياه: خزانات لخلط مياه الديسي قبل تزويد العاصمة ومحافظات الشمال 

التاج الإخباري – قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار، انه لدينا هدر كبير في المياه في الكرك بسبب قدم الشبكات ولدينا خطط لتحديث الشبكات في كافة المناطق وبدأنا بتحديث بعض الشبكات.

وأضاف خلال الجلسة الرقابية لمجلس النواب اليوم الإثنين، ردا على سؤال للنائب أحمد القطاونة، أن العام الماضي كان لدينا نقص 500 متر مكعب في الساعة وكان هنالك معاناة في كل مناطق المملكة ومنها العاصمة والشمال بسبب تواضع معدلات الهطول والتي لم تتجاوز 40%.

وبين أن الوزارة عملت على تأهيل ابار وحفر ابار جديدة لتعويض سد نقص المياه في محافظة الكرك، مشيرا إلى أنه يوجد في المحافظة 88 بئر وتم حفر 5 آبار اخرى، كما تأهيل 7 او 8 آبار، والكمية المتوفرة من المياه في الكرك 3500 متر مكعب لن الوضع في سد الموجب وضع مريح.

وحول تزويد العاصمة والشمال بمياه الديسي أكد الوزير أنه يوجد شكاوى كثيرة من نقص المياه في هذه المناطق وتحديدا العاصمة، مشيرا إلى أن خط الديسي يوجد فيه اشعاعات ويتم الخلط في عمان وشمال عمان وتم العمل على بناء خزان لغايات الخلط لتزويد محافظات الشمال.

وقال إن الوزارة تعمل على خطة تتمثل في تأمين مياه الشرب من خلال حفر وتعميق وتأهيل آبار بار لضمان وجود كميات كافية لتغطية الكميات المطلوبة من مياه الشرب.

وبين النجار خلال الجلسة الرقابية لمجلس النواب اليوم الإثنين، ردا على سؤال النائب صفاء المومني أن سد الوحدة وسد الموجب هما الوحيدين اللذان يستخدمان لغايات الشرب.

ولفت النجار أن العاميين الماضيين شهد جفاف بعض السدود بسبب انخفاض الهطول المطري في العديد من محافظات المملكة، مشيراً إلى أن فاقد المياه من السدود يعود إلى تبخر المياه وهبوط سطح المياه في بعض السدود لتغذية المياه الجوفية.

وأكد النجار أن سد الملك طلال لم يتعرض للجفاف منذ العام 1977 بسبب تسيل كميات مياه معالجة تنساب باتجاه سد الملك طلال. من جهتها حول النائب المومني سؤالها إلى استجواب

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى