أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاج

إغلاق اسواق المواشي ينذر بإرتفاع أسعار اللحوم والالبان

التاج الإخباري – حنين زبيده

قال رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت، إن الاستمرار في اغلاقات اسواق المواشي سوف يتسبب في ارتفاع اسعار "اللحوم" مؤقتاً وذلك بسبب نقص الكميات في الاسواق. 

وبين الكواليت في حديث له مع التاج الإخباري أنه في حال تسبب انتشار المرض في خفض إنتاج "حليب" الابقار سؤدي ذلك إلى إرتفاع في اسعار الحليب .

فيما اوضح ان إنتشار شائعة "انتقال المرض للإنسان عن طريق الحليب واللحم" قد يؤدي لخفض الإقبال على لحوم وحليب الأبقار الامر الذي من شأنه ان يؤدي إلى خفض الاسعار .

 وعن إنتشار شائعة "انتقال المرض للإنسان عن طريق الحليب واللحم" قالت نائب مدير المدينة لشؤون الصحة والزراعة الدكتورة ميرفت مهيرات في حديث سابق  لها مع التاج الإخباري إن هذا الفيروس لا ينتقل من خلال تناول اللحوم والحليب. 

بدوره أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، نزار مهيدات،  أن"موضوع انتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان قد ينتقل ويكون self-limiting ينهي نفسه بنفسه خلال 4 أيام ومعظم الأعراض تظهر على الجهاز التنفسي".

وأكّد مهيدات أن خبراء الصحة العامة بمن فيهم خبراء منظمة الصحة العالمية يتفقون على أن مرض الحمى القلاعية لا يمثل تهديداً لسلامة الأغذية التي مصدرها حيوانات مصابة بالمرض.

ويذكر أن أمانة عمّان الكبرى اعلنت اليوم، اغلاق سوق الحلال التابع لها في منطقة الماضونة، بعد إعلان وزارة الزراعة عن إغلاق أسواق المواشي كافة في الأردن على إثر رصد إصابات بفيروس الحمى القلاعية.

ومن جهتها اشارت الأمانة الى تكثيف واستمرار إجراء الحملات تفتيشية على الملاحم ومحلات بيع اللحوم للتأكد من التزامها بالذبح داخل المسالخ المرخصة والتي يتم فيها عمليات المعاينة الطبية للمواشي الواردة لها لإجراء الفحص والتأكد من خلوها من الأمراض.

بعد إغلاق أسواق المواشي.. مهيرات: الحمى القلاعية لا تنتقل للبشر من تناول اللحم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى