أخبار الأردناهم الاخبار

“الضمان” يبدأ صرف الرواتب التقاعدية للعسكريين

التاج الإخباري – تبدأ مؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بصرف الرواتب التقاعدية للدفعة الاولى من المتقاعدين العسكريين (تقاعد الشيخوخة، تقاعد المبكر) اعتباراً من العام الجاري 2023.

وقال مصدر مطلع ان صرف الرواتب التقاعدية للمتقاعدين العسكرين الذين مضى على خدمتهم في القطاع العسكري عشرون عاما، سيتم صرف رواتبهم من قبل مؤسسة الضمان الاجتماعي.

واوضح المصدر ان رواتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي الدائم تم صرفها من قبل الضمان خلال السنوات السابقة.

واضاف المصدر ان رواتب ضمان العسكريين لا تقل عن رواتب نظرائهم في التقاعد العسكري وذلك بموجب التعديلات الجديدة المقترَحة على الفصل الخاص بالمؤمّن عليهم العسكريين في قانون الضمان، حيث تم إضافة فقرة جديدة إلى المادة (71) هي الفقرة «ك» تضمن أن لا تقل الرواتب التقاعدية المخصصة للمؤمّن عليه العسكري بموجب أحكام قانون الضمان عن رواتب نظرائهم في قانون التقاعد العسكري.

وبين المصدر ان هذه الرواتب هي راتب تقاعد الشيخوخة راتب التقاعد المبكر، راتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي الدائم.

واشار الى انه إذا كان أي من هذه الرواتب المحسوبة للمؤمّن عليه العسكري وفقاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي أقل من راتب نظيره المحسوب ووفقاً لأحكام قانون التقاعد العسكري، فيتم رفعه ليكون مساوياً له.

وبموجب مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي الدي أقرّه مجلس الوزراء، ومن ضمنه التعديل على الفصل الخاص بالمؤمّن عليهم العسكريين، تم إضافة سنة خدمة «سنة إضافية» للمؤمّن عليه العسكري الذي كان موجوداً في الخدمة العسكرية بتاريخ 10-6-2020 (المكرمة الملكية).

وستكون هذه السنة المُضافة مدفوعة الاشتراكات، ولكن من قِبل وزارة المالية، وسيتم إضافتها إلى خدمة المؤمّن عليه العسكري الموجود في الخدمة في التاريخ المذكور عند احتساب راتبه التقاعدي أو راتب الاعتلال مما يسهم بحصوله على راتب تقاعد أو راتب اعتلال أفضل بالتأكيد. ويستفيد من إضافة سنة الخدمة أيضاً كل مُؤمّن عليه عسكري تم احتساب راتبه التقاعدي قبل نفاذ هذا التعديل، وأما المحرومون من السنة الإضافية فهم الذين خرجوا من الخدمة العسكرية بسبب الطرد أو الاستغناء أو الاستقالة.
 
الرأي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى