أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاج

عشرات الموظفين يشتكون إنهاء عقودهم.. معهد العناية بصحة الأسرة يوضح

التاج الإخباري – عدي صافي

إدعى عدد من موظفي مؤسسة الملك حسين-معهد العناية بصحة الأسرة أن إدارة المؤسسة قامت بتسريح أكثر من 186‪ موظفاً من خلال عدم تجديد عقودهم. 

الموظفين قالوا في حديث لهم مع التاج الإخباري إن المؤسسة إدعت وجود نقص في تمويل المشاريع مما اضطرها إلى ابلاغهم على توقيع إنهاء عقودهم والتنازل عن حقوقهم خلال اجتماع طارئ عقدَ في تاريخ 28/12/202‪2 لكافة الموظفين. 

مدير معهد العناية بصحة الأسرة – مؤسسة الملك الحسين، الدكتور ابراهيم عقل أوضح ل"التاج" تفاصيل الشكوى، مبيناً أنّ عقود الموظفين انتهت بنهاية عام 202‪2 مع نهاية مدة المشاريع بحيث أن المؤسسة غير حكومية وتعتمد بشكل رئيسي على تمويل المشاريع من مختلف الجهات. 

المشتكون أشاروا إلى أنّ هنالك مشاريع تم تمويلها وهو ما يفند إدعاء إدارة المؤسسة بعدم وجود تمويل، إلا أنّ المؤسسة أكدت ل"التاج" أنَّ المشروع الذي يتحدث عنه الموظفين أوقف بحكم أنه كان يجب أن ينتهي في عام 202‪2 ولأنه لم ينتهي رفضت الجهة الممولة استمراره وطلبت ايقافه. 

وأكد عقل أنه ومنذ شهرين قامت المؤسسة بتقديم مقترحات مشاريع تقدم للجهات المانحة سعياً للحصول على تمويل يمكننا من تغطية ال135 موظف الذين تم انهاء عقودهم، حيث سيعود لغاية اللحظة 108‪ موظف والعدد قابل للزيادة. 

وأشار إلى أن المؤسسة أرسلت ايميلات يوم أمس ل108 موظفين من اصل 135‪ موظف أنهيت عقودهم حتى يقوموا بالتقديم مجدداً؛ حتى يتم توظيفهم في المشاريع الأخرى. 

المشتكون قالوا إنهم قدموا استدعاء إلى لجنة العمل النيابية للوقوف على ما يرونه مظلمةً بحقهم، فيما بين عقل أن قرار انهاء العقود جاء بتنسيق مع وزارة العمل ووزارة التخطيط وبشكل قانوني. 

وأكدت المؤسسة ل"التاج" أن موظيفها لهم بالغ التقدير ولا يمكن أن تتخلى عنهم بحكم خبراتهم ومعرفتهم بطبيعة العمل، وهذا ما دعا وزارتي العمل والتخطيط للضغط على الجهات المانحة حتى لا تقطع التكويل وهو ما حدث فعلاً، حيث سيتم توقيع أكثر من اتفاقية وسيتم اعادة الموظفين تدريجياً. 

ودعت المؤسسة الموظفين المنتهية عقودهم إلى التقديم على المشاريع الجديدة ليحظوا بفرصتهم. 

ويشار إلى أن معهد العناية بصحة الأسرة التابع لمؤسسة الملك الحسين هو منظمة إنسانية خيرية غير حكومية غير ربحية تعتمد في عملها بشكل كامل على المشاريع الممولة من جهات مانحة لخدمة اللاجئين والمجتمعات المضيفة وهذه المشاريع محددة بعقود وفترات زمنية بحسب قيمة ومدة التمويل وليس لدى المعهد أي مصدر تمويل آخر ولا يتلقى أي مخصصات من موازنة الدولة وبأن عملية التوظيف وانهاء العقود مرتبطة بالممولين وبطبيعة المشاريع، وفق عقل. 

ويقوم المعهد بكتابة مقترحات مشاريع بشكل مستمر وتقديمها للجهات المانحة وفي حال تم إحالة هذه المشاريع يقوم المعهد بتنفيذها علما بأن المعهد يقوم بتقديم خدماته لأكثر من مئتي ألف منتفع سنويا في أكثر من خمسة وعشرين موقع في المملكة.

وفي نهاية عام 2022 انتهت اتفاقيات التعاقد مع اثنين من هؤلاء الممولين مما ترتب عليه انهاء عقود الموظفين المعينين على هذه المشاريع بعد أخذ الموافقات اللازمة من وزارة التخطيط والجهات المعنية. 

ولابد من الإشارة هنا بأن عملية التعاقد وانهاء التعاقد هي عملية مستمرة خلال الخمسة عشرة سنة السابقة وبحسب المشروع وبأن كثير من الموظفين الذين عملوا في المعهد وانتهت مشاريعهم عادوا للعمل لاحقا على مشاريع أخرى.

وهذا وسيقوم المعهد بالإعلان عن أكثر من 150 فرصة عمل خلال الشهر القادم لمشاريع جديدة سيتم من خلالها استيعاب معظم الموظفين الذين انتهت عقودهم خلال الثلاثة أشهر القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى