أخبار الأردناهم الاخبار

أسعار النسكافيه في الأردن “تلذع مدمنيه”.. والعدس الساخن المشروب البديل

التاج الإخباري- محمد الحريري

بين "الممنوع المرغوب وبين المرغوب غالي الثمن" يلتذع المواطنون من جمر ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية والتموينية.

وفي مقارنة مع بداية مربعانية فصل الشتاء، واتجاه المواطنين إلى قضاء معظم أوقاتهم داخل مكاتب العمل وفي المنازل، يلجأ أغلبهم إلى المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، (الشاي، النسكافيه، القهوة).

الشابة تقى ذات ال 25 عاماً، باتت مدمنة لمادة النسكافيه منذ أكثر من سبعة أعوام، فيما أصبح مشروبها المفضل غالي الثمن مقارنة مع دخلها وبالتزامن مع أزمة النقل العالمية.

لسان حال تقى كما كثير من المواطنين الذين اشتكوا من ارتفاع سعر (كيس النسكافيه) خلال أشهر قليلة بمعدل من 3.25 دينار إلى 6.25 دينار.

استغلال بعض المحال التجارية بعدم الالتزام بالتسعيرة المثالية لمادة النسكافيه، إضافة إلى وجود بعض من المادة مهربا، ما أثر سلبا على الأسعار في السوق المحلية، على حد قول المستهلكين. 

وتشهد الشوارع العامة أماكن(كشك قهوة) لبيع المشروبات الساخن، ومن بينها (مشروب العدس)، والذي يرتفع استهلاك المواطن الأردني لهذه المادة في فصل الشتاء رغبة في فوائدها الصحية.

وبسبب ارتفاع سعر مادة النسكافيه المتزايد، هرب الكثير من المواطنين عن شراء هذا المنتج، مستغنين عن ذلك بمشروب العدس الساخن.

ووفق دائرة الاحصاءات العامة فإن المملكة تستورد قرابة ال1500 طناً من مادة النسكافيه فيما تستورد قرابة ال9 آلاف طناً من حبوب العدس سنوياً.

ووفقا للدراسة الأخيرة لحماية المستهلك حول التغييرات التي طرأت على الأسعار، ارتفعت أسعار النسكافيه العلب بنسبة بلغت 21.6 %, في المقابل ارتفعت أسعار البقوليات ومن بينها العدس نسبة تتراوح بين 14.2% إلى 33.3%.

 خبراء في الاقتصاد قالوا إن ارتفاع أسعار السلع يزيد من الطلب عليها،ما يبين إرتفاع الطلب على مادة النسكافيه.

وفي المقارنة يتجه الكثير من مدمني النسكافيه إلى مقاطعة هذا المنتج لارتفاع أسعاره، جاعلين مشروب العدس نصب أعينهم بدلا من الكافيين داخل النسكافيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى