أخبار الأردناهم الاخبار

جيولوجي أردني: زلزال قادم بقوة 7.5 درجة

التاج الاخباري -أكد أستاذ الجيولوجيا التركيبية وعلم الزلازل في الجامعة الهاشمية الدكتور مصدوق التاج، أن زلزالا قادما للمنطقة لكن موعده بعلم الغيب، وحال حدوثه ستكون قوته 7.5 درجات؛ بالاعتماد على شواهد جيولوجية.

وبين التاج، خلال الندوة العملية المتخصصة التي أقامتها نقابة الجيولوجيين الأردنيين بالتعاون مع جمعية الثروات الطبيعية بعنوان: "الزلازل ودور الجيولوجي الأردني"، أنه منذ 1000 سنة لم يحدث زلزال كبير في المنطقة، ما يعني أن هناك تخزين للطاقة طول هذا الوقت، معتبرا أن الزلازل القوية هي التي تكون بقوة 7 درجات فما فوق.

وأوضح أن الكرة الأرضية مكونة من 7 صفائح كبيرة، و6 متوسطة، والبعض الأخر صغير وهي تغلق القشرة الأرضية، مؤكدا أن انهيار الأبنية جراء الزلازل تعتمد على سلامة إجراءات الأبنية ومقاومتها.

ولفت إلى أن صدع البحر الميت التحويلي صدع انزلاقي جانبي يساري، يبدأ من خليج العقبة وينتهي جنوب تركيا بطول 1100 كيلو متر، حيث يمر في وادي عربة إلى البحر الميت ثم الأغوار، "الصدع في الأردن مكون من صدعين رئيسين؛ صدع وادي عربة في الجنوب، وصدع غور الأردن في الشمال".

وعرض معلومات تاريخية تقول إن الحركة على صدع البحر الميت التحويلي بدأت قبل 15 مليون سنة، ومنذ ذلك الوقت إلى الآن ازاح الصدع الصفيحة العربية 107 كيلو مترات إلى الشمال، وفي آخر 5 ملايين سنة تحرك الصدع حوالي 45 كيلو متر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى