أخبار الأردناهم الاخبار

شبهة عملية نصب بملايين الدنانير على آلاف الأردنيين.. تفاصيل

التاج الإخباري – عدي صافي -حصلت "التاج" على معلومات تفيد بوجود شبهة عملية نصب بملايين الدنانير على مواطنين أردنيين يستخدمون منصة لترويج المنتجات والخدمات. 

وقال مستخدمون للمنصة التي تُدّعى Golden ant وتعود إلى شركة Golden Ant Merchant،
(شركة للتجارة الإلكترونية) إنهم اشتركوا في هذه المنصة التي انطلقت بالأردن في شهر خمسة الماضي. 

وبينوا أن طبيعة عمل المنصة تقوم على أساس مساهمتهم من خلال وضع مبالغ مالية معينة يتحصلون على أرباح بسببها؛ من خلال ترويج المنتجات المعروضة بالمنصة، وشرائها وبيعها داخل المنصة ذاتها. 

واوضحوا في حديث لهم مع التاج الإخباري أنهم كانوا يقومون بعمليات تسويق لإعلانات لشركات مختلفة مثل amazon وغيرها على سبيل المثال، ويتحصلون على أرباح مالية مقابل ذلك. 

واكدوا أنهم تحصلوا على أرباح مالية وقاموا بسحب هذه الأموال من خلال محافظ الكترونية تتبع لشركات أردنية، لافتين الى أنهم يمتلكون أرقام المحافظ الإلكترونية التي كانوا يودعون اموالهم من خلالها. 

واشاروا إلى أن المنصة لم تعد تعمل منذ يوم الأربعاء الماضي، وقبل ساعات أخبرهم التطبيق أن هنالك عملية قرصنة حدثت للمنصة، ويجب عليهم ايداع أموال جديدة؛ حتى يقومون بحماية أموالهم الموجودة داخل المنصة. 

واضافوا أنه وبعد ذلك البلاغ قام الأشخاص المشرفون عليهم والذي يوجد منهم أردنييون بايقاف حساباتهم الشخصية على تطبيق تليغرام، موضحين عدم قدرتهم على سحب أي أموال من داخل المنصة منذ يوم الأربعاء. 

وقالوا إن أكثر من100 الف أردني قد اشتركوا في المنصة بمبالغ مالية مودعة تقدر بنحو 27 مليون دينار، حيث أن بعضهم قام باستلاف قروض بنكية حتى يودع اموال داخل المنصة ويحصل على عوائد وارباح، وفق حديثهم. 

واكدوا أن خدمة العملاء التابع للمنصة لا يجيب على الهاتف منذ يوم أمس، رغم محاولتهم التواصل معه مراراً وتكراراً. 

وفي محاولة "التاج" الحصول على معلومات اضافية حول المنصة إدعى أحد الأشخاص أن المنصة عبارة عن برنامج استثماري يجلب المال من غير تعب، وقد دخل السوق الأردني مؤخراً، داعياً الأفراد إلى الإشتراك به وايداع مبالغ مالية؛ كي يتحصلوا على عوائد مجزية. 

فيما أشار المشتكون في حديثهم مع التاج الإخباري الى أنهم سيتقدمون بشكوى جماعية لدى وحدة الجرائم الإلكترونية التابعة لمديرية الأمن العام في حال لم يتم اعاد اموالهم من قبل المنصة خلال الساعات القادمة. 

وذُكرَ على أحد المواقع على منصة البحث google أن المنصة عباراة عن  أداة تسويق عبر الإنترنت تابعة لشركة Golden Ant Merchant وهي شركة للتجارة الإلكترونية، تم إنشاؤها في الأردن، تتيح للمستخدمين جني الأموال من خلال الترويج للمنتجات والخدمات، كما وتوفر المنصة للمستخدمين موقعًا إلكترونيًا مخصصًا ومواداً تسويقية ودعمًا لمساعدتهم على النجاح في مشاريعهم عبر الإنترنت. 

وستتابع "التاج" هذه الشكاوى مع وزارة الإقتصاد الرقمي خلال الساعات القادمة للوقوف على خفاياها. 


وقد ارسلت المنصة رسالةً إلى عملائها مفادها:
"إشعار الولاية
تم اختراق نظام النمل الذهبي الذي يوفر تنبيهات الطوارئ. تمكن المخترق من ابتزاز 10 ملايين دولار أمريكي بشكل ضار من شركة Golden Ant من خلال عدد كبير من الحسابات المسجلة والتهديدات وزرع حصان طروادة وطرق هجوم أخرى. بدأت Golden Ant بالفعل خطة الطوارئ ، ودخلت في حالة إنذار مبكر ، وقاومت بحزم قوى الشر. تم إعداد تدابير الطوارئ التالية. التحضير للعمل
① يقوم الموظفون الفنيون باستعادة وإعادة بناء النظام المهاجم أو التالف.
تنظم الإدارة الفنية القوات الفنية لتعقب مصادر المعلومات غير المشروعة.
③ سيقوم مسؤول أمن المعلومات بتسجيل وأرشفة العملية ونتائج تنفيذ معالجة الحوادث.
تكليف إدارة أمن معلومات الشبكة لتتبع مسؤولياتها ، وسيعاقب القانون المجرمين".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى