أخبار الأردناهم الاخبار

النقد الدولي: الإصلاحات المالية في الأردن حافظت على استقرار الاقتصاد الكلي

التاج الإخباري – صرح مدير إدارة الشرق الأوسط واسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور خلال مؤتمر الصحفي حول آفاق الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى ان الازمات التي تضرب بالمنطقة نتيجة التباطؤ الاقتصادي تسبب بارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية وكذلك التشدد في السياسة النقدية نتيجة رفع أسعار الفائدة.

وخلال حديثه عن التطورات في دول المنطقة، تطرق الى علاقة الأردن بالصندوق وأشاد بنجاح البرنامج الذي قام الأردن بتصميمه عام 2020 والذي كان احد أهدافه الحد من تأثير الازمات الاقتصادية المتتالية على اقتصاد الأردن والتي منها زيادة قدرة الأردن على مواجهة ازمة كورونا من خلال منح الأردن مزيد من المرونة المالية.

واشاد كذلك بقدرة الاردن على تنفيذ مجموعة من الإصلاحات المالية والنقدية والهيكلية المهمة والتي سمحت للأردن بالحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي الامر الذي سمح للأردنيين بالحفاظ على ثقة المستثمرين والسيطرة على التضخم. وذلك على الرغم من الصدمات الخارجية الحادة والتحديات التي يواجهها الاقتصاد الأردني مثل الاقتصادات الأخرى في المنطقة نتيجة للازمات الاقتصادية التي يمر بها العالم اجمع.

واضاف ازعور، ان ازمة كوفيد تركت اثاراً حادة على الاقتصاد الاردني كما هو الحال في المنطقة، جاء اهم اثارها زيادة البطالة، وقد تم مناقشة العديد من العوامل التي من شأنها الحد من البطالة كتطبيق المزيد من الاصلاحات الهيكلية وتخفيض كلف الطاقة والعمالة من اجل زيادة تنافسية القطاع الخاص. وبين ان من اهم العوامل التي من الممكن ان تساعد على الحد من البطالة زيادة الاستثمارو تعزيز تنافسية الاردن لزيادة النمو وخلق المزيد من فرص العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى