أخبار الأردناهم الاخبار

مونديال قطر.. فرصةٌ لترويج المملكة بشكلٍ واسع

هيئة تنشيط السياحة تماطل ولا تقدم اجابات. 

التاج الإخباري – عدي صافي / رهف الجراح

يعتبر قطاع السياحة أحد الروافد الهامة للإقتصاد الوطني، ويملك الأردن مقومات ومواقع أثرية تجعله محط انظار واهتمام سياح العالم. 

ومع اقتراب بدء مونديال قطر بدأت الجهات المعنية في الأردن باستحداث خطط واتخاذ اجراءات في محاولة لإستقطاب السياح القادمين لمشاهدة المباريات في قطر إلى المملكة. 

2.5 مليار دينار عائدات الدخل السياحي منذ بداية العام

أشار الناطق الإعلامي لوزارة السياحة والآثار أحمد الرفاعي  إلى الأرقام التي حققها القطاع السياحي هذا العام.

 وأوضح في حديثه مع التاج الإخباري وصول عدد السياح القادمين إلى المملكة خلال الأشهر التسع من العام الحالي إلى 3.66 مليون زائر،  وهذا فاق الأرقام المستهدفه في الإستراتيجية الوطنية للسياحة التي وضعتها الوزارة حتى نهاية العام حيث كان متوقع أن يصل عدد زوار المملكة 3.400 مليون وبلغ الدخل السياحي في نفس الفترة 2.5 مليار دينار.

وبيّن أنه تم تجاوز الأرقام المستهدفة في الاستراتيجية الوطنية للسياحة التي تم وضعها لعام 2022، وتم استرجاع ما نسبته 90 بالمئة من الدخل السياحي واسترجاع 86 بالمئة من أعداد الزوار مقارنة بنفس الفترة لعام 2019.

وأكد الرفاعي ثقة الوزارة بتحقيق الهدف الذي أدرج في الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2021-2025، وهو الوصول لأرقام 2019 التاريخية في العام القادم، حيث سُجّل في ذاك العام عدد قياسي من الزوار بلغ 5.3 مليون زائر وعائدات بلغت 4.1 مليار دينار، مثلت حوالي 13 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

خطوط طيران بين الأردن وقطر خلال المونديال

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني هيثم مستو إن المملكة ترتبط بدولة قطر باتفاقية خدمات جوية حديثة ذات طابع تحرري تم توقيعها بين الجانبين خلال شهر آذار من هذا العام من قبل هيئات الطيران المدني في البلدين.

وبين في حديث له مع التاج الإخباري أن هذه الاتفاقية تسمح بموجبها لشركتي الملكية الاردنية والخطوط الجوية القطرية بتشغيل رحلات مُجدولة بعدد أكبر وذلك حسب طلب السوق على الرحلات وبما يضمن المنافسة العادلة والمصلحة الوطنية.

وأكد على أن شركة الملكية الأردنية ستقوم بتشغيل رحلات إضافية خلال مونديال قطر القادم على مقطع عمان الدوحة وبالعكس.

وأضاف مستو أن هيئتي تنظيم الطيران المدني والقطري  مهّدتا الطريق لشركات الطيران الأردنية والقطرية لوضع أي عدد من الرحلات من خلال توقيع هذه الإتفاقية.

وأوضح أن قرار تشغيل الرحلات هو قرار لشركات الطيران.

وطرحت "التاج" أسئلةً على هيئة تنشيط السياحة حول الخطط المدرجة لترويج الأردن سياحياً خلال بطولة كأس العالم في قطر، إلا أنَّ الأخيرة مارست مماطلة مقصودة في تقديم الإجابات وعلى مدار أربعة أيام ماضية رغم أنها المسؤول الأول عن هذه المهمة. 

وبسبب غياب اجابات الهيئة ظلَّ التقرير ناقصاً من بعض المعلومات. 

ويعد قطاع السياحة في الاردن أحد أكبر القطاعات الرافدة للإقتصاد لتمتع المملكة بمواقع فريدة تنتشر في أرجائها تتنوع بين الدينية والثقافية والتاريخية والأثرية والدينية والطبيعية مثل وادي رم، البترا، البحرالميت، المغطس، قلعة مكاور، والعديد من المواقع المتخصصة للغوص والرياضات المائية.

المناخ المعتدل يستقطب السيّاح في الأردن

اتسام المملكة بالمناخ المعتدل الذي يناسب السياحة طوال السنة، إحد العوامل التي تشجع لاستقطاب السياح من مختلف نطاق العالم، لاسيما السياحة العلاجية الواعدة والتي اتخذت موقعها على الخارطة العالمية للمنافسة في سوق السياحة العلاجية .

الجانب التراثي بالمملكه يحفز الباحثين

وتحظى المملكة باهتمام سياحي من جانب الباحثين عن تجارب متخصصة في السياحة التراثية والطبيعية والعلاجية.

 2,584.4 مليون دينار عائدات الدخل السياحي من العام الماضي 

وفقاً للأرقام الصادرة عن البنك المركزي، ارتفع الدخل السياحي خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة 161.6% ليصل إلى 2,584.4 مليون مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب رؤية التحديث الإقتصادي، ساهم قطاع السياحة في النتاج المحلي الإجمالي لعام 2021 بنسبة 0،9 مليار دينار، وبنسبة 2،9% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، بنسبة 50،6 ألف عامل.

السلط: مدينة التسامح وأصول الضيافة الحضرية لعام2021
6مواقع في المملكه على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي

ويساهم القطاع السياحي بأكثر من 12% في الناتج المحلي الإجمالي بصورة مباشرة أو غير مباشرة، حيث تحتوي المملكة على ستة مواقع على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، وهي البترا، قُصير عمرة، أم الرصاص، محمية وادي رم، موقع المعمودية، و موينة السلط التي صنفت أخيراً كـ مدينة التسامح وأصول الضيافة الحضرية عام 2021.

الأمان يجعل فترة الإجازه في الأردن طويلة 

ويوجد في الأردن أكثر من 15 ألف موقع أثري، و33 ألف سرير فندقي في مواقع استراتيجية، حيث زار الاردن أكثر من 4,48 مليون سائح قضوا أكثر من ليلة واحدة في أرجاء المملكة في 2019، وذلك نتيجة للأمان الذي يتمتع به البلد من ناحية الزيارة والتجوال، والإنطباع الإيجابي الذي يحصل عليه السائح.

يذكر ان إيرادات المملكة سياحياً العام الماضي بلغت 1.5 مليار دينار بنسبة 15.2% من إجمالي الإيرادات ، حيث شكلت الدول الثلاث (السعودية ، العراق، والولايات المتحدة) بنسبة 25% من إجمالي عدد السياح القادمين إلى المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى