حديث البلد

وفد من معهد الإدارة والتدريب اللوجستي يزور وزارة الطاقة

التاج الإخباري – زار وفد من معهد الإدارة والتدريب اللوجستي التابع للقوات المسلحة الأردنية / الجيش العربي وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الخميس، للاطلاع على تجربة الوزارة في تشجيع الاستثمار في قطاعي الطاقة والتعدين.

كما اطلع الوفد على المبادرات التي تنفذها الوزارة بتوجيهات ملكية سامية سعيا لزيادة الإعتماد على الذات في توفير مصادر الطاقة وتنويع مدخلاتها ضمن منهجية واضحة وإستيراتيجيات مدروسة متماشياً مع رؤية التحديث الاقتصادي ومن خلال هدف الوزارة الإستراتيجي المتمثل في تطوير مصادر الطاقة المحلية وتحقيق أمن التزود بالطاقة والإستغلال الأمثل للثروات المعدنية.

وكان في استقبال الوفد مندوباً عن وزير الطاقة والثروة المعدنية مدير مديرية المشاريع في الوزارة الجيولوجي بهجت العدوان والذي قدَم نبذة عن مشاريع الوزارة في مجال البترول والصخر الزيتي وقطاع التعدين والنشاطات الحالية والمستقبلية، مشيرا الى دور الوزارة في توفير المشتقات النفطية وتأمين الكهرباء للمواطنين دون إنقطاع، ودعم المجتمعات المحلية من خلال توظيف وتوفير فرص عمل للقاطنين في مناطق مشاريع الوزارة المختلفة.

وقدم الدكتور محمد عبدالغفور شرحاً مفصلاً عن النشاطات التعدينية في الأردن وأهمية قطاع التعدين في دعم الإقتصاد الوطني من خلال إعتماد القيمة المضافة وعدم السماح بتصدير الخامات الا بعد تحويلها الى صناعات تحويلية.

من جانبه أشار الدكتور خلدون ابو حميدة رئيس وحدة المعلومات المركزية الى جهود الوزارة في عمليات التحول الرقمي في حفظ المعلومات والعينات الجيولوجية وتوفير كافة المعلومات للباحثين والمستثمرين.

وبدورها سلطت الجيولوجية هنادي سعادة رئيس قسم مشاريع الصخر الزيتي الضوء على مشاريع الصخر الزيتي القائمة والاتفاقيات المعمول بها في مجال الصخر الزيتي والمعيقات والصعوبات التي تواجه صناعة الصخر الزيتي.
وحول نشاطات الوزارة في مجال التنقيب عن النفط والغاز قدم الجيولوجي عيسى حجير عرضا يتناول النشاطات التي تقوم بها الوزارة في الحقول النفطية حمزة والسرحان والجفر والتي تتضمن أعمال حفر آبار ومسوحات زلزالية ، مشيرا الى ان الوزارة تعتمد على نظام العرض المباشر من أجل زيادة جذب الإستثمار في هذا المجال.

وفي ذات السياق نوَه رئيس قسم الجيوفيزياء نضال عطيات خلال محاضرة متخصصة الى دور الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص في إعداد دراسات المعادن والبترول والمياه والجوانب الجيوتقنية، لافتا الى أهمية هذه الدراسات للمشاريع الكبرى التي تنفذها الوزارة.

و أكد المحاضرون في لقاءاتهم مع الوفد على توجيهات وزير الطاقة والثروة المعدنية وأمينها العام على اتباع الأسلوب الأمثل لجذب المستثمرين وبالتعاون المباشر مع وزارة الإستثمار والسفراء الأردنيين في الخارج من خلال منح التسهيلات وتوفير المعلومات الفنية ونشرها على موقع الوزارة الإلكتروني والخارطة التفاعلية ومنصة الإستثمار التي تم إطلاقها بداية هذا العام.

و قام الوفد بتنفيذ زيارة إلى المتحف الجيولوجي الأردني في الوزارة وفي نهاية الزيارة سلم رئيس الوفد المقدم الركن فارس الزواهرة درع المعهد لمندوب الوزير معبرا عن شكره لوزارة الطاقة والثروة المعدنية على حسن التنظيم و أهمية المعلومات التي تم تقديمها للوفد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى