أخبار الأردناهم الاخبار

الفوسفات إلى مستقبلٍ واعد في المئوية الثانية للأردن

التاج الإخباريغادة الخولي 

لا بد من تسليط الضوء على أهم ثروات الأردن في ثراه والذي يعتبر دعامة ولبنة أساسية في الاقتصاد الوطني لمساهمته في تطوير صناعة التعدين الاردنية وفي زيادة القيمة المضافة لـ "بترول الاردن" والذي تمثله شركة الفوسفات الأردنية والتي قامت بتشغيل الأيدي العاملة بشكل كبير وعملت على زيادة قيمة الصادرات الوطنية مما ساهم في رفد خزينة الدولة بموارد مالية كبيرة .

 فتعتبر شركة الفوسفات تتخذ مكانة ملحوظة على سلم التطور الصاعد بتوقيعها عدة اتفاقيات ومذكرات مع شركات عالمية، بتزويدها بمادة الفوسفات وحامض الفوسفوريك إلى جانب السماد، كقيمة كبيرة تتحقق في جدول صادرات الأردن مؤخراً .

فأثبتت دائماً إدارة شركة الفوسفات المتمثلة برئيس مجلس الإدارة لها الدكتور محمد الذنيبات أنها خير سفير تعكس المكانة العالمية للشركة في عقد شراكات مهمة وتعزيز المركز المالي لها .

فقد قامت شركة الفوسفات الأردنية بتوقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات، مع عدد من الشركات الهندية المتخصصة في مجال الاستثمار في الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية، لزيادة كميات وارداتها من الاردن، والذي يدل على حرص شركة مناجم الفوسفات الأردنية على إيجاد شركات استراتيجية مع الشركات العالمية المتخصصة في مجال انتاج وتصدير الفوسفات والاسمدة الفوسفاتية، بالإضافة إلى بحث التعاون المشترك بينها وبين الشركات الإندونيسية وتعزيز فرص التعاون المشترك طويل الأمد وإيجاد شراكات استراتيجية في مجال صناعة الأسمدة الفوسفاتية في الأردن لانشاء مصانع مشتركة لانتاج السماد ولتلبية احتياجات السوق الاندونيسي.

فتؤكد الشركة بشكل دوري  حرصها الكبير على الانفتاح والتعاون الدولي في هذا المجال، وتمثل ذلك مؤخرا في تأكيد استعداد شركة مناجم الفوسفات لزيادة صادرتها إلى البرازيل، وتلبية احتياجات السوق البرازيلية من مادة الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية بأنواعها المختلفة، والتأسيس لتعاون مثمر مع الشركات البرازيلية، وإنشاء بعض الصناعات المشتركة بين الجانبين في كل من الأردن والبرازيل.

وبالتالي فكانت شركة الفوسفات تحقق أرباحاً لتثبت أنها من أقوى الشركات التي يعتمد عليها كثروة وطنية، فقد كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية “أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط” لعام 2022، لتسلط الضوء على الشركات الأكبر والأكثر قيمة وربحية في المنطقة، فحلّت شركة مناجم الفوسفات الأردنية بالمرتبة 82 في القائمة وبلغت قيمتها السوقية: 4.5 مليار دولار.

وحسب “فوربس”، تعمل الشركة في قطاعين متكاملين: قطاع التعدين وقطاع تصنيع الأسمدة الفوسفاتية، وتملك 4 مناجم للفوسفات في الأردن. في ديسمبر/ كانون الأول 2021، استحوذت على حصة شركة ميتسوبيشي في شركة الأسمدة اليابانية الأردنية البالغة 10%، مما جعلها المساهم الرئيسي في الشركة بحصة 80%. بينما بلغ إنتاج الشركة من الفوسفات 10 ملايين طن، بزيادة قدرها 12% عن العام السابق. بالإضافة إلى ذلك، بدأت تنفيذ إنشاء مصنع غسيل الفوسفات في محافظة معان، بكلفة مالية تقدر بـ85 مليون دولار. وفي مايو/ أيار 2022، ووقعت اتفاقات مع عدد من الشركات الهندية بقيمة 1.5 مليار دولار لزيادة صادراتها.

 فقد حققت الفوسفات أداءً متميزاً وإنجازاً غير مسبوق في الانتاج والمبيعات والارباح، كما تعد من أهم الروافد الداعمة للاقتصاد الوطني، مما يحفز بيئة الأعمال ويدعم المجتمع المحلي، فقد حققت شركة مناجم الفوسفات الاردنية ارتفاعا كبيرا في الربح الإجمالي للشركة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ، 549.077 مليون دينار قبل الضريبة، في حين بلغ لنفس الفترة من العام الماضي 177.664 مليون دينار. وبلغ صافي الأرباح بعد الضريبة 371.820 مليون دينار في النصف الاول من العام الحالي 2022، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي والتي بلغت 90.092 مليون دينار، وبنسبة تحسن بواقع 313 %.

 وفي الختام لا بد من القول  إن الأردن يتطلع إلى هذه الإدارات التي تعمل بشكل حيثيّ وحقيقي وفعال للنهوض باسم الأردن عالمياً عن طريق صادراته ومنتجاته للثروات الطبيعية ومساهمته في تعزيز الشراكات العالمية وترسيخ حضوره على خارطة العالم بكل ماهو متميز ومنتج كما يريده جلالة الملك عبد الله الثاني وينادي به في كل خطاباته للدخول إلى المئوية الثانية بعزم لكل نهضة ونجاحات وتحقيق الإنجازات ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى