أخبار الأردناهم الاخبار

خزاعي: الجرائم الأسرية تشكل 25% من جرائم المجتمع

التاج الإخباري – حنين زبيده

أصدرت جَمعيةُ مَعهدِ تضامنِ النساءِ الاردني تقريراً يبينُ وقوع 26 جريمة قتل تعود لنساءٍ وفتاياتٍ واطفال منذ بداية العام 2022.

رأي خبراء عِلم الإجتماع في زيادةِ أعدادِ جرائم القتل

وفي تقريرٍ اعدتهُ الزميلة شهد حمدان، قال خبيرُ واستاذ علم الإجتماع حسين خزاعي، إن الجرائم الأسرية تشكل 25% من جرائم المجتمع . 

واوضح الخزاعي انه في حال وجود مشاكل داخل الاسرة يجب الاسراع الى حلها قَبل ان تتفاقم هذه المشاكل وتؤدي الى وقوعِ جرائم قتلٍ تأتي من قِبلِ قَتلِ احد الوالدين للأبناء او حتى للشريك، والعكس (قَتلُ احد الأبناء للوالدين).

وأشار إلى انه في حال لم يتم التوصل الى حل او اتفاق لإنهاء المشاكل داخل الاسرة الواحدة، فلا داعٍ للإنتظار حتى تقع إحدى جرائمِ القتل، فان ابغضَ الحلول للحفاظ على الأرواحِ والود هو الطلاق. 

واكد انه على الرغم من كون الطلاق ابغض الحلال، الا انه لا عيب فيهِ على عكسِ نظرة المجتمع .

وبين الخزاعي ان نسبة الطلاق في العام الماضي بلغت 28 الف حالةِ طلاقٍ من اصلِ 76 الفِ حالةِ زواج، ذاكراً ان الطلاقَ ارحمُ منَ القتلِ والموتِ والخِلافاتِ التي قد تَنشَئُ بين افرادِ المجتمع . 

رأي المواطنون في أسباب كثرة جرائم القتل 

اعتقد المواطنون ان السبب وراء كثرةِ جرائم القتل في المجتمع يعود إلى قلةِ الحيلة و الفقر والبطالة وغيابِ دور الأهل في مراقبةِ وتربيةِ ابنائهم .

وذكر بعض المواطنين ان السبب في ذلك يعودُ إلى أفلامِ العنف والعاب القِتال المنتشرة بين الافراد. 

وأوضح آخرون ان السبب هو كثرة اوقات الفراغ وإنتشارِ المخدرات. 

يذكر ان مديرية الامن العام نشرت مُسبقاً إحصائية موثقة لأهم القضايا الجنائية والجنحوية خلال شهري حزيران وتموز من العام الحالي مقارنة مع الأعوام الأربعة السابقة، مبينةً فيها الواقع الجرمي وأعداد القضايا ونسب ارتفاعها وانخفاضها، ونسب اكتشافها.

وتظهر الدراسة اهم الاحصائيات لشهري حزيران وتموز من الاعوام ( 2018 ولغاية 2022 )، وبدأت بجريمة القتل والتي تُحدث اكبر تفاعل لدى الرأي العام ويستغلها البعض للتشكيك في الوضع الامني داخل المملكة، كما اظهرت انخفاضاً بقضايا القتل جاء على النحو التالي:

وسجل شهر حزيران للعام 2018 وقوع 14 قضية قتل بينما سجل في العام 2019 وقوع 13 قضية قتل ، وفي عام 2020 وقعت 6 قضايا قتل ، بينما شهد العام 2021 وقوع 7 قضايا قتل، بينما سجل في العام الحالي 2022 ارتكاب 9 قضايا قتل .

أما في شهر تموز من 2018 فقد وقعت 7 قضية قتل ، بينما في العام 2019 وقعت 13 قضية قتل، وفي العام 2020 وقعت 8 قضية قتل، وفي العام 2021 وقعت 7 قضايا قتل، بينما تم تسجيل 4 قضايا قتل في شهر تموز من العام الحالي.

مما يشير الى انخفاض في ارتكاب جرائم القتل في شهري حزيران وتموز لعام (2022) مقارنة بالاعوام الخمس الماضية، إذا وقع في شهر حزيران وتموز لهذا العام (2022) 13 جريمة قتل تأتي بانخفاض عن ما تم تسجيله في العام (2018) بواقع 21 جريمة قتل، و 26 جريمة قتل في ذات الفترة من العام 2019 ، و14 جريمة في كل من عامي 2020 و2021.

 

وتالياً رابط التقرير 

https://fb.watch/g0-W_VbAWD/

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى