أخبار الأردناهم الاخبار

بعد قضايا القتل والتعنيف.. الرواشدة: مئات شكاوى الإبتزاز وصلتنا

التاج الإخباري – عدي صافي 

بعد ان صعدت الى السطح قضايا تتحدث عن التحرش الجنسي، وجرائم قتل من قبل اشخاص لفتيات ابتزوهن او هددوهنّ، ولم يقدمن شكوى على ذلك. 

وفي وقت سابق اطلق محامي الجنايات الكبرى الدكتور مصطفى الرواشدة واخرون، حملةً تهدف الى المرافعة وبشكل مجاني عن اي فتاة تتعرض للإبتزاز الجنسي، في محاولةٍ من الرواشدة لتشجيع الفتيات على حماية انفسهن وعدم الصمت عن المعتدين. 

وقال الرواشدة في حديث له مع التاج الإخباري إنه بعد اطلاق حملة الدفاع عن الفتيات اللواتي يتعرضن للاعتداء عبر الانترنت، تفاجئ بكم كبير من الشكاوى يصل الى المئات، منها ابتزاز جنسي ومنها ابتزاز مادي ومنها التشهير ومنها التهديد بالقتل ومنها التهديد بفضح امر وغيرها الكثير. 

واوضح ان اغلب المعتدى عليهنّ عند التواصل معهنّ كانت اولى مخاوفهم معرفة العائلة، اي أن الفتاة او الشاب اول ما يخشونه هو معرفة العائلة، مخيرين بين نار الفضيحة او نار العائلة. 

واكد ان انتشار استخدام التكنولوجيا يدعونا الى توسيع دائرة الرقابة على المراهقين مستخدي هذه التكنولوجيا واعطائهم الأمان في مصارحة اهاليهم حول كل ما يتعرضون له مع التاكيد على عدم تعنيفهم عند الخطأ. 

ودعا الرواشدة ايضا الى اقرار تعديلات على التشريعات وادراج مواد خاصة حول سرية القضايا المتعلقة بالشرف وآليه التعامل معها بسرية في ظل انتشارها مع رفع الحد الاقصى للعقوبة للحد من هذه الجرائم المتعلقة بالشرف، بالاضافة الى اطلاق حمليات توعوية اكثر حول  التعامل مع تكنولوجيا المعلومات بصورها الايجابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى