أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجل

الوطني للسكري يوضح عبر “التاج” سبب التعميم بعدم صرف الدواء إلا للمريض نفسه

التاج الإخباريغادة الخولي

أكد الدكتور محمد الخطيب نائب رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصماء، أنه تم التعميم بمنع صرف الدواء في المركز إلا للمريض نفسه .

وأوضح الخطيب في حديث مع "التاج الإخباري"، الثلاثاء، أن السبب الذي يعود للتعميم هو أن العلاج يصرف للمرضى كل 3 أشهر فيجب تقييم الوضع الصحي للمريض، واستجابته للدواء، أو مدى تأثيره عليه أو التسبب له بأي مضاعفات.

ومن الناحية القانونية بيّن أن قانون المسؤولية الطبية رقم (25) لعام 2018م نص ، على أنه (يمنع إعطاء الدواء إلا بعد الفحص السريري بذلك اليوم كما جاء بالفقرة (د) من المادة الثامنة لهذا القانون).

ونوّه أنه حتى لو كان المريض كبير بالسن، وجب عليه مراجعة المركز كل 3 شهور،  ليتسنى للطبيب تقييم حالته ومناسبة الدواء لوضعه الصحي، أو تعديل الجرعات أو حذفه وتغييره، مبيناً أن كبار السن أكثر عرضة من غيرهم لبعض الأعراض الجانبية من العلاج.

ولفت أن معظم أدوية السكري تعتمد على وظيفة الكلى، بالخروج من الجسم عبرها وفي حال وجود قصور وظيفي بها سيتراكم الدواء داخل الجسم معرضا المريض لأعراض جانبية يمكن تجنبها بتقييم الطبيب له عند فحصه.

وأكد الخطيب أن الأدوية بما فيها مساعد السكري لا تؤثر على الكلى وانما تتأثر بها، مشيرا إلى أن الأدوية تعتمد بصرفها على الوضع الصحي لجسم المريض في الوقت نفسه وليس قبل أشهر من ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى