أخبار الأردناهم الاخبار

بزادوغ لـ”التاج”: يوم الحداد الشركسي يذكر بالمأساة التي عاشها الشركس

 التاج الإخباري – عدي صافي 

قال الكاتب والباحث المتخصص في الشأن الشركسي عدنان بزادوغ إن يوم الحداد الشركسي الذي يصادف ٢١ مايو من كل عام يذكر بالمأساة التي عاشها الشركس عام ١٨٦٤.

وبين بزادوغ في حديث له مع التاج الإخباري ان هذا اليوم يذكر الجميع باليوم الأسود الذي عايشه الشركس، ويؤكد على الأجيال القادمة ان لا ينسوا كيف تم اخراج اسلافهم وقتلهم من قبل روسيا القيصرية. 

واشار الى ان الأردن تمنح الشركس الحرية المطلقة لممارسة فلكلورهم الخاص واقامة فعالياتهم، في حين ان بعض الدول المجاورة تمنعهم من الحديث بلغتهم الخاصة او التعريف باسماء عائلاتهم. 

واوضح ان الرقصة الشركسية تمثل "النسر"، حيث يرقص الرجل بكل فخر واعتزاز ويوجد مثل شركسي يقول "الراقص الجيد هو مقاتل جيد"، معتبراً ان هذه الرقصة تمثل نوعاً من انواع الفن، وفي ذات السياق تمثل رقصة الفتاة طائر "البجع" حيث ترقص الفتاة بكل انسياب وادب ويكون لباسها محتشماً وتعبر عن ثقافة المواطن الشركسي. 

وشكر بزادوغ وزراء الداخلية على تعاونهم الدائم ومنحهم كافة التسهيلات للشركس من اجل القيام باحتفالاتهم، كما وقدم شكراً للأجهزة الأمنية على جهودهم في توفير الحماية. 

ويذكر انه في ‏مثل يوم 21 مايو أيار 1864م قامت روسيا القيصرية باجبار حوالي 2 مليون شركسي على الرحيل من ديارهم ومعظمهم لجأوا للدولة العثمانية وتم توطينهم في مدن الأناضول ومدن بلاد الشام، وهذا اليوم ويسمى هذا اليوم بيوم الحداد الشركسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى