البرلماناهم الاخبار

العرموطي: يجب اتخاذ ردّ عملي بحق الكيان.. ومفخرةٌ لنا أن تكون شيرين أردنية

التاج الإخباري – عدي صافي 

قال النائب صالح العرموطي إنه ان كانت شيرين ابو عاقلة تحمل الجنسية الأردنية فيجب إعلان ذلك للرأي العام وهو ما يعتبر مفخرةً للأردنيين.

وبين العرموطي في حديث له مع "التاج الإخباري" ان قتل شيرين يعتبر جريمةً ضد الإنسانية وجريمةَ حربٍ ترتب مساءلة الكيان الصهيوني أمام المحكمة الجنائية.

وأكد أنه طالب ويطالب بردّ عملي على الكيان وعدم الإكتفاء ببيانات الشجب والإستنكار، من خلال تقديم هذه الجريمة الى مجلس الأمن الذي يحولها بدوره الى المحكمة الجنائية الدولية، حيث تم تحويل الرئيس السوداني السابق عمر البشير اليها بالرغم من ان السودان ليست عضواً بالمحكمة الجنائية الدولية.

واشار الى ان الكيان ليس عضواً بالمحكمة ولكن هذا الأمر لا يمنع مساءلته على جرائمه، موضحاً أن الأردن قادرة على تقديم شكوى مباشرة الى المدعي العام للمحكمة بحكم انها اول دولة عربية وقعت وصادقت على قانون روما.

وذكر العرموطي انه من واجبنا المدافعة عن كل مواطن عربي ومظلوم، من خلال طرق عدة احداها تشكيل مجلس النواب لفريق يقدم شكوى للمدعي العام، مبيناً انه تم فعل ذلك فيما يتعلق باحداث غزة.

وقال إن الدور الدبلوماسي والسياسي غاب بشكل واضح عن قضية مقتل الصحفية شيرين ابو عاقلة، حيث لم يكن هنالك اي تنسيق بين البرلمان العربي إلا ان البرلمان الأميركي وقف احتراماً لها في ذات الوقت!

واضاف،انه يجب توفر الأدلة مثل تقارير الطب الشرعي وبيانات الإدانة وغيرها قبل تقديم اي شكوى حتى لا يتم ردّها شكلاً بسبب عدم توفر الدليل، معتبراً ان قتل من اسماها "المناضلة شيرين" شكلاً من اشكال خرق اتفاقية جنيف التي اكدت على مساءلة كل من يعتدي على حرية الإعلام والمدنيين.

وعبر عن أسفه من هرولة معظم الدول العربية الى حضن الكيان الصهيوني رغم كل افعاله بحق الأشقاء الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى