أخبار الأردناهم الاخبار

حداد “للتاج”: موجة كورونا الثانية في شهر حزيران

التاج الإخباري _ حداد “للتاج”: موجة كورونا الثانية في شهر حزيران

 

التاج الإخباري – خاص

قال أخصائي وراثة الإنسان والوراثة الجزيئية والخبير في الاستخدام المزدوج للأمن الحيوي والأسلحة البيولوجية في مركز الأميرة هيا حازم اسكندر حداد في تصريحات صحفية سابقة خاصة لـ”التاج الإخباري” أن حصول موجتين الموجه الاولى في شباط/فبراير الماضي وايضا ظهور ثلاثة أنواع من متحور أوميكرون VOC Omicron K21 (B.1.1.529+BA.*). 

 

وذكر انه سيطرأ علية 6 طفرات تؤدي إلى شراسة المتحور وظهور نسخة قادرة على الإصابة المتكررة بعد التعافي تزيد من نسبة الوفيات وتشكل أمراضاً مزمنة في القلب والكلى والوهن الجسمي والدماغي؛ مما يرهق القطاع الصحي خلال الفترة المقبلة وتؤدي للوفاة في الموجة الثانية بشهر 6.

 

وأضاف أنه الآن ظهر متحورين فرعيين من BA.2 وهما BA.4 و BA.5 وكلاهما يشتركان بكافة 28 طفرة وكما هو المتوقع اكتسب BA.2 ثلاث طفرات وهي ( R493Q و L452R و F486V ) من اصل 6 طفرات  متوقعه في هذه الاماكن (127) الى (188)(644) الى (735) (454) الى (500) (862) الى (982) بطريقة المحاكاة بالذكاء الاصطناعي اي باقي 3 طفرات على البروتين الشوكي ويصبح الفيروس اكثر عدوانية بالامراض والاصابة بالموجة الثانية  بشهر 6.

 

وصرح حداد ان الفيروس BA.2 مع الطفرات الستة المتوقعه سياخذ تشعب فريد عن كافة التحورات السابقة مما سيكسبة صفات امراضية جديدة .

 

وحذر في تصريح سابق له لـ”التاج الإخباري” من خطورة تحور BA.2 وعند اكتسابة 6 طفرات المتوقعة باستخدام برمجية حاسوبية ان اصابة الاطفال بالتهابات العيون و الكبد والبنكرياس والحساسية ستزداد.

 

واعتبر أن ذلك دلالة على ضعف فاعلية المطاعيم وعدم الوصول للمناعة المجتمعية و ايضا اعلنت منظمة الصحة العالمية بشهر 2 من العام الحالي ان الفيروس ينتقل بالهواء.

 

 وأشار حداد وزميله د.وليد عدنان الزيود من قسم الهندسة الطبية الحيوية في الجامعة الألمانية الأردنية، في بحث منشور سابق و تصريحات صحفية سابقة خاصة لـ”التاج الإخباري”، داعيين إلى ضرورة تحديث اللقاحات لان الجرعات المعززة الثالثة والرابعة لا فائدة منهما وأخذ كافة الاحتياطات الوقائية الصحية.

 

كما أن هناك بعض المؤشرات على المتحور BA.2 على أنها قد تكون أكثر قابلية للانتقال وتخطي المناعة للخلايا البائية والتائية ببحث منشور قريبا للثنائي البحثي الاستاذ حازم حداد و د. وليد الزيود.

 

وشدد على ان التراخي الحكومي بتتبع الفحوصات و خاصة على الحدود سيرجعنا للمربع الاول و الانفتاح دون مراعاة وقف الاصابة بين افراد المجتمع سيعطي فرصة للمزيد من التحورات ان كانت داخل الدولة او بالعالم اجمع.

 

وبين ان انتشار الفيروس وإصابة الحيوانات ستساعد على سرعة ظهور سلالات خطيرة بالفترة القريبة والمتوسطة والبعيدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى