تعليمحديث البلد

منتدى عن مخاطر التدخين والمخدرات في مدارس ابونصير وشفا بدران بالتعاون مع ادارة المخدرات

التاج الإخباري – أقام منتدى ابونصير الثقافي وجمعية المودة والرحمة وإصلاح ذات البين الخيرية محاضرات توعوية في مدرسة ابن طفيل عن مضار التدخين والمخدرات حاضر فيها عمار بك الرواجيح حذر من افة التدخين والمخدرات وأثرها على الفرد والمجتمع"، وذلك بهدف تثقيف الـ طلبةبطرق الوقاية من هذه المشكلة من خلال توعيتهم من التدخين وعن المخدرات التي يتعرض لها ابنائنا والتي لها آثار سلبية على المجتمع بأكمله ، فالتدخين فهو اول ظاهرة سيئة حيث نجد إن ظاهرة التدخين والإدمان والمخدرات، أصبحت من الظواهر السائدة التي يعاني منها المجتمع. والعالم اجمع فلا شك أنها عادة سيئة ينتج عنها الكثير من الأمراض، وتدهور الصحة وضياع الأموال وضياع الحياة الاجتماعية والمستقبل.


وأن هناك فرق بين التدخين والمخدرات، وهناك أيضاً الكثير من التشابه في إن كلاهما عادات سيئة وتجعل الفرد أسير لهما، وغير قادر على التخلي عنهم.
لأنهم يتسببان في وجود الإدمان لدى الشخص المعتاد عليهم. وحذر الطلبة من تناول اي مشروبات ساخنة او باردة من اشخاص لانعرفهم .


كما تحدث الأستاذ محمود عليان من مدرسة ابن طفيل ان أسباب تعرض الفرد لخطر الإدمان:
الجهل بأخطار استعمال المخدر.
ضعف الوازع الديني، والتنشئة الاجتماعية غير السليمة.
التفكك الأسري.

 

كما تحدث مدير مدرسة سيف الدولة الحمداني الأستاذ ماهر الحصبة بعد ترحيبه بالجميع ان الرفيق السيئ هو مهد الانحراف ويجب علينا ان نختار الرفقة الصالحة وانشغال الوالدين عن الأبناء، وعدم وجود الرقابة والتوجيه،وعدم وجود الحوار بين أفراد العائلة.


مجالسة أو مصاحبة رفاق السوء. والابتعاد عنهم البطالة والفراغ. هي من حذر منها الحصبة .

كما تحدث الدكتور عبدالحليم العواملة ان الله خلق الإنسان وميزه عن جميع المخلوقات الأخرى بالعقل والقدرة على الاختيار والتمييز بين الخطأ والصواب والحلال والحرام، وقد جعل الله حفظ النفس من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية الحنيفة، ومع ذلك فإننا اليوم نجد بعض الشباب يلقي بنفسه إلى التهلكة ويتجه لإدمان المخدرات والسموم التي تضر بصحته أولًا، ثم تدفعه بعد ذلك لارتكاب مزيد من الآثام والموبقات، مثل السرقة وقد تصل أيضًا في بعض الحالات لارتكاب جرائم أكثر فظاعة مثل القتل وحتى الانتحار، ولذلك فإن الشباب بوجه خاص يجب أن يحافظوا على أنفسهم بالابتعاد عن مثل تلك المواد التي قد تسبب لهم أضرار لا تعد ولا تحصى.


وفي نهاية المحاضرة تم الإجابة عن اسئلة الطلبة وفي نهاية المحاضرة شكرا ظابط ادارة المخدرات منتدى ابونصير الثقافي لتعاونه الدائم برفد الثقافة والوعي لابناء المجتمع وشكر ظباط ارتباط مدرسة ابن طفيل الأستاذ محمود عليان والأستاذ روشان عبدالحليم من مدرسة سيف الدولة الحمداني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى