أخبار الأردناهم الاخبار

الزراعة: اتحاد مربي الأبقار انفرد بقرار رفع الأسعار دون مسوغ قانوني

التاج الاخباري-  قال وزير الزراعة خالد حنيفات الأحد، إن اتحاد مربي الأبقار "انفرد" بقرار رفع الأسعار دون أي مسوغ قانوني وهذا سينعكس على أسعار الألبان ومشتقاتها على المستهلك و"لن نسمح بأي تجاوز بالقانون في هذا المجال لذلك تم تحويل الاتحاد إلى الادعاء العام ضمن الأصول القانونية".

أضاف حنيفات : "تم اتخاذ إجراء دراسة إمكانية استخدام الحليب المجفف ضمن معادلة سعرية مختلفة لأن هناك مواصفة قياسية أخرى للحليب المجفف (…) لا يوجد أي إشكالية صحية أو فنية في استخدام الحليب المجفف في صناعة الألبان" بحسب المملكة 

وقال، إنه "سيتم التنسيق مع الجهات المختصة لمعادلة سعرية مختلفة في حال استمر اتحاد مربي الأبقار بهذه الخطة التصعيدية غير المبررة وهي من طرف واحد ودون التنسيق مع الجهات المعنية في وزارة الصناعة والتجارة ، وهناك أيضا باب مفتوح لدراسة إمكانية فتح باب الاستيراد للأبقار لزيادة المخزون الغذائي من هذه المادة".

"في حال تم تمرير هذا الرفع سينعكس بزيادة قد تصل إلى نحو 10-15 %، وهذا بالتالي ينعكس على أنها مادة أساسية للمواطن الأردني (…)هناك ارتفاع عالمي لأسعار الأعلاف، ونحن نقدر ذلك، ولكن ليس بهذه النسبة من الرفع من 47 إلى 55 ،وهذا ارتفاع غير مبرر، وقد يكون الرفع مبررا إذا كان بطريقة مقبولة ومنطقيا، ويمكن تبريره للمواطن الأردني"بحسب حنيفات.

قرَّر وزير الصِّناعة والتِّجارة والتَّموين يوسف الشَّمالي تحويل اتحاد جمعيات مربِّي الأبقار ومنتجي الحليب الطَّازج إلى المدَّعي العام؛ لمخالفتهم أحكام المادة (20/ج) من أحكام قانون المنافسة رقم (33) لسنة 2004م.

كما قرَّر مجلس الوزراء تفويض وزير الصِّناعة والتِّجارة والتَّموين ووزير الزِّراعة بالسَّماح بإمكانيَّة استخدام الحليب المجفَّف في صناعة الألبان، وفتح المجال أمام الرَّاغبين باستيراده من الخارج لهذه الغاية، ودراسة فتح الباب أمام استيراد الأبقار الحيَّة، وذلك في ضوء توجه اتحاد جميَّعات مربِّي الأبقار ومنتجي الحليب الطَّازج رفع أسعار الحليب على مصانع الألبان.

جمعيات مربي الأبقار حددت في وقت سابق سعر كيلو الحليب الطازج على جميع المصانع ومنتجي الألبان والأجبان والمزارع بسعر 55 قرشا للكيلو الواحد بعد أن كان بنحو 48 قرشا، بسبب ارتفاع مدخلات الإنتاج بشكل "غير مسبوق" وفق تصريحات سابقة لرئيس جمعية ائتلاف مربي الأبقار، ليث الحاج.

وكان عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأردن فواز الشكعة، قال في تصريح سابق إن ارتفاع أسعار الحليب الطازج من المزارع المحلية "سينعكس سلبا" على مصانع الألبان والأجبان في حال ثبتت زيادة الأسعار "سنضطر إلى رفع سعر المنتج إلى المستهلك أيضا".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى