أخبار الأردناهم الاخبار

مؤتمر “السكري والصيام” يبحث الحالات التي يسمح فيها للمرضى بالصيام

التاج الإخباري – الحياري: 73% من المرضى يصومون شهر  رمضان المبارك

عقدت الجمعية الاردنية لاختصاصيي الغدد الصم والسكري بالتعاون مع مركز السكري في مستشفى الامير حمزة، المؤتمر الاول "الصيام والسكري" وذلك في فندق كمبنسكي عمان.


وقال رئيس الجمعية د.عبدالكريم الخوالدة ان هناك عدد كبير من مرضى السكرى يصومون شهر رمضان المبارك، وأن الهدف من المؤتمر مناقشة الحالات التي يسمح لها لمريض السكري بالصيام مع الاخذ بالاشتراطات الصحية التي تحافظ على سلامته، والحالات التي يجب أن لايصوم فيها.


واضاف أنه شارك في المؤتمر أخصائيي كلى وقلب عدا عن أخصائيي الغدد الصماء والسكر، الذين ناقشوا حالات محددة، والحالات التي يجب فيها زيادة جرعات العلاج او التقليل منها، وتعديل النمط الغذائي خلال شهر رمضان.


ومن جانبه قال رئيس مركز السكري في مستشفى الأمير حمزة د.موفق الحياري أن المؤتمر يعقد مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، ولمناقشة كل ما هو حديث وجديد حول مرض السكري.


واضاف أن السكري أصبح ينتشر بشكل كبير و يبلغ عدد المصابين به في العالم 463 مليون مصاب، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم الى 578 مليون مصاب عام 2030 .


وأشار ان عدد المسلمين في العالم بلغ في عام 2021  2مليار مسلم و عدد المصابين في السكري 50 مليون مصاب، و 73% منهم يصومون شهر  رمضان المبارك.


ولفت أن الجمعية اخذت على عاتقها تعزيز الوقاية من داء السكري و مكافحته و اوصيت بقيام هذا المؤتمر قبل قدوم  شهر رمضان .


واوضح الدكتور الحياري ان مجمع الفقه الاسلامي الدولي و الاتحاد الدولي للسكري يقدم ما هو جديد بالبحث العلمي حول الصيام و السكري . 


ويناقش هذا المؤتمر  12 ورقة علميه متخصصة يقدمها اطباء من مختلف القطاعات الطبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى