أخبار الأردناهم الاخبار

الحسين للسرطان: 400 طفل يشخص بالسرطان سنويا في الاردن

التاج الإخباري – قال مركز الحسين للسرطان الثلاثاء، أن نسبة الشفاء من جميع أنواع سرطانات الأطفال تصل إلى 90% بعد “التشخيص المبكر والدقيق” للمرض.

جاء ذلك خلال تنظيم المركز بالتعاون مع المنظمة الدولية لسرطان الأطفال والجمعية الأردنية لأورام الأطفال حملة توعوية باليوم العالمي لسرطان الأطفال، والذي يصادف في الـ 15 من شباط/ فبراير من كل عام.

وأطلق المركز حملة توعوية رفعت شعار: “بالتشخيص المبكر والدقيق والعلاج المتقدم على أيد أمهر الكوادر الطبية، بلغت نسب الشفاء من (80%-90%)”.

مدير عام مركز الحسين للسرطان، عاصم منصور، تحدث عن سعي المركز لـ “توفير أهم الأساليب الحديثة والمتطورة المستخدمة لعلاج أطفالنا المصابين بالسرطان”.

ويشخص سنويا بين 350-400 طفل بالسرطان في الأردن وفق منصور. وتشير التقديرات إلى تسجيل 413 ألف إصابة بسرطان الأطفال حول العالم في عام 2022.

وأكد “أهمية التشخيص المبكر والدقة في كشف الأعراض”، موضحاً أن “معدل نسب الشفاء لمختلف أنواع سرطانات الأطفال بلغت (80%) وتتجاوز الـ(90%) في أنواع معينة من سرطان اللوكيميا بحيث تضاهي مثيلاتها في أهم مراكز علاج السرطان في العالم”.

وفي الأردن فتشير إحصائيات السجل الوطني للسرطان إلى تشخيص حوالي 6303 حالات لسرطان الأطفال خلال 14 سنة ماضية، ويعالج معظمهم في مركز الحسين للسرطان بحسب منصور.

وأكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الأطفال هو: سرطان الدم (اللوكيميا)، وأورام الدماغ، والأورام الصلبة مثل الورم الأرومي العصبي وورم ويلمز.

وقالت استشارية أورام وأمراض الدم وزراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية لدى الأطفال، الدكتورة رود ريحاني، إن “الرسالة الأساسية لليوم العالمي لسرطان الأطفال لهذا العام هي النجاة من السرطان بين يديك”.

وينصب التركيز الرئيسي للحملة على تكريم فرق الرعاية الصحية، وإظهار “الأثر الإيجابي” الذي يتركونه على حياة الأطفال والمراهقين المصابين بالسرطان بحسب مركز الحسين للسرطان.

تتضمن الحملة أيضاً وضع “شجرة الحياة” بشكلٍ افتراضي وعلى أرض الواقع لكل بلد، لترمز إلى قابلية الشفاء من سرطان الأطفال، وتظهر العناصر الرئيسية التي تسهم في تحسين فرص النجاة.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية مبادرتها لسرطان الأطفال وتهدف إلى علاج 60% من أطفال العالم المصابين بالسرطان بحلول عام 2030.

ضمن هذه المبادرة، يعمل الأردن “عن كثب” مع العديد من الشركاء لتوحيد بروتوكولات العلاج على المستوى الوطني وذلك لأهم 6 أنواع من السرطان حسب اختيار منظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى