أخبار الأردناهم الاخبار

مصادر: لا معدل 100 ٪ بنتائج التوجيهي اليوم

التاج الاخباري -يعقد وزير التربية والتعليم الدكتور وجيه عويس الساعة العاشرة من صباح اليوم الخميس مؤتمرًا صحفيًّا في مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا المعلومات، لإعلان نتائج امتحان شهادة الدارسة الثانوية العامة للعام 2022 / الامتحان العام، يتناول فيه نسب النجاح العامة وأوائل الطلبة في جميع الفروع.

وافادت مصادر من مصادر مؤكدة ان نسب النجاح بالثانوية العامة التي سيتم الاعلان عنها صباح اليوم الخميس سترتفع بدرجة بسيطة بالفرع العلمي مقارنة مع العام الماضي وستكون بالفرع الادبي حول نسبتها العام الماضي مشابهة لها .

وحسب المعلومات التي استطاعت « الحصول عليها لن يكون هنالك معدل 100  ٪ بأي من فروع الثانوية العامة ، على عكس نتائج السنتين الماضيتين .

ووفقا للمصادر فأن ارتفاعا بالحدود الدنيا لمعدلات القبول ستشهده الجامعات العام الحالي بالتخصصات كافة سيما الطببة منها .

كما توقعت ذات المصادر انخفاضا باعداد الطلبة المقبولين بالتخصصات الطبية للعام الجامعي الحالي التزاما بقرار مجلس التعليم العالي.

وتدعو المؤشرات إلى التفاؤل بالاستناد الى تصريحات سابقة لعدد من مسؤولي الوزارة وتاكيدات بحصول بعض الطلبة على العلامة الكاملة في عدد من المباحث، لذلك فان فرصة العلامة الكاملة في المبحث موجودة، لكن في المعدل العام يبقى الأمر محتملا.

وكان الامتحان العام بدأ في 30 من شهر حزيران الماضي وانتهى في 25 من شهر تموز، وتقدم له 204.183 مشتركا ومشتركة، منهم 124.415 من الطلبة

النظاميين، و 79768 من مشتركي الدراسة الخاصة، موزعين على فروع التعليم الأكاديمي وعقد الامتحان في،1939 قاعة طلابية، و768 مركزا امتحانيا

وترأس أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة الاجتماع الفني الذي عقد امس في إدارة مركز الملكة رانيا العبدالله بحضور مدير إدارة المركز المهندسة ربى العمري ومدير إدارة الامتحانات والاختبارات.

واطمأن الدكتور العجارمة خلال الاجتماع على جاهزية عملية نشر نتائج الثانوية العامة، وإتمام الإعدادات الفنية اللازمة لاستيعاب دخول جميع الطلبة وأهاليهم للشبكة مع ضمان جودة وأمن البيانات.

الى ذلك أكد مدير الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد كنانة أن الوزارة أنهت كافة الإجراءات المتعلقة بإعلان نتائج الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2021.

وبين أن الموقع الالكتروني الخاص بإعلان النتائج لن يتوقف وسيكون ميسرا لجميع الطلبة وأولياء الأمور.

وأكد أن موعد نشر إعلان نتائج التوجيهي عبر الموقع الإلكتروني (Tawjihi.jo) سيكون بنفس موعد المؤتمر الصحفي الساعة 10 صباحا.

وأشار كنانة إلى أن النسخ الورقية سيتم توزيعها على المدارس ومديريات التربية والتعليم الساعة 10 صباحا.

ورغم العديد من الشكاوى التي طالت بعض المباحث الا أن الوزارة تؤكد ان الحديث عن جودة الامتحان من خلال نتائج الطلبة بعد الامتحان، وليس الآراء التي يخرج بها الطلبة بعد الامتحان بانفعالية.

وتقاس الجودة عبر الهرم الطبيعي في علم القياس، والذي يظهر أن 15 ٪ من الطلاب يكونون تقريبا متميزين بأي امتحان، و15 ٪ يكونون مخفقين في الامتحان أو غير راضين عن الامتحان والأكثرية تكون في الوسط».

الى ذلك، وجه رئيس النيابة العامة القاضي يوسف ذيابات النواب العامين في المملكة، لملاحقة مطلقي العيارات النارية، والتي من المتوقع أن ترافق إعلان نتائج الثَّانوية العامة اليوم الخميس.

وأكد ذيابات، ضرورة إيلاء القضايا المتعلقة بجرائم حيازة الأسلحة النَّارية دون ترخيص، وإطلاق العيارات النَّارية، العناية الخاصة، حال ورودها من حيث السرعة بتسجيلها وملاحقة مرتكبيها وإحالتهم إلى المحاكم المختصة لينالوا الجزاء العادل.

وبحسب بيان صحفي صدر عن النيابة العامة، أمس الاربعاء، يأتي هذا الإجراء حرصا من النيابة العامة على حفظ الأمن والسلم المجتمعي والمحافظة على النظام العام وتحقيق الردع العام والخاص وتجنيب تعرض المواطنين للإصابات أو إزهاق الأرواح.

من جانبها، باشرت مديرية الأمن العام بتنفيذ خطة أمنية ومرورية للتسهيل على المواطنين ومساعدتهم، والتقليل من الازدحامات، والتعامل مع أي سلوك سلبي بالتزامن مع إعلان نتائج شهادة الثانوية العامة (التوجيهي).

وتشتمل الخطة عدة محاور لمنع المخالفات المرورية المعطلة لحركة السير، سيما السير بشكل مواكب، وإخراج الأجسام من المركبات، والقيادة بطيش وتهور.

وأكدت المديرية أن الإجراءات المطبقة تتضمن ضبط المخالفين بشكل مباشر، أو تدوين أرقام المركبات المخالفة، واستدعاء مالكيها لاتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية بحقهم والتي تتراوح بين تحرير المخالفة وتحويل مرتكب المخالفة للحاكم الإداري لاتخاذ الإجراء اللازم بحقه.

وبحسب الخطة، سيجري تكثيف المراقبة على ظاهرة إطلاق العيارات النارية، لضبط أي شخص يرتكب هذه المخالفة، واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية المشدَّدة بحقه، وعدم إغفال أي ملحوظة أو شكوى ترد بهذا الخصوص، وعدم إغلاق التحقيق بها إلا عند إلقاء القبض على مرتكبها، وضبط السلاح المستخدم.

وأعربت المديرية عن تمنياتها للجميع بالتوفيق والنجاح، داعية إلى الالتزام بالقانون، والتعبير عن الفرح بشكل حضاري بعيداً عن ارتكاب أية مخالفات تهدد حياة الآخرين، وتعطل أعمالهم، مؤكدة في الوقت نفسه أنه سيتم التعامل مع أية مخالفة بصرامة تامة.

وشددت على ضرورة الإبلاغ عن أية ملاحظات أو مشاهدات خطرة عبر رقم (الواتس أب) 0790196196.

الدستور 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى