أخبار الأردناهم الاخبار

المجلس الأعلى للسكان يوصي بإزالة أي تشريعات تحمل تمييزاً ضد المرأة

التاج الإخباري – يشارك الأردن العالم، الخميس، الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي يصادف بتاريخ الخامس والعشرين من شهر تشرين ثاني/نوفمبر من كل عام.


وتبدأ في هذا اليوم حملة الـ 16 يومًا من النشاط ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي، التي تحمل شعار “لنجعل العالم برتقاليا: ضع حدًا للعنف ضد النساء الآن!” وتتوج باليوم العالمي لحقوق الإنسان الموافق 10 كانون الأول/ديسمبر، كما يهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى توفير فرصة للأفراد والجماعات للتحرك ولفت الانتباه إلى الحاجة الملحة لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات.


وتعرّف الأمم المتحدة العنف الممارس ضد المرأة بأنّه “أيّ فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس ويترتب عليه، أو يرجّح أن يترتب عليه، أذى أو معاناة للمرأة، سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة “.

وأكدت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان عبلة عماوي في بيان صحفي خاص بالمناسبة أن “المجلس يولي هذه المناسبة اهتماماً خاصاً، انطلاقا من اهتمامه بحقوق الإنسان، وتحقيقاً للمادة الثالثة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على أنه “لكلِّ فرد الحقُّ في الحياة والحرِّية وفي الأمان على شخصه”.

كما ترتبـط أهـداف المجلس الاستراتيجية بأهـداف التنميـة المسـتدامة وخاصة الهدف الخامس “تحقيق المساواة بني الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات”، والهدف العاشر” الحد من انعدام المساواة داخل البلدان وفيما بينها”، إلى جانب أن المجلس يعد مكونا أساسيا في وضع السياسات والاستراتيجيات ذات العلاقة بالسكان والتنمية بما فيها المتعلقة بالمرأة، ودعم صنع القرار للوصول إلى رفاهية المجتمع الأردني.

ولفتت عماوي النظر إلى أن بيانات كتاب الأردن بالأرقام 2020 الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة تشير إلى أنه وخلال عام 2020 كانت نسبة النساء في سن الخامسة عشرة فما فوق واللاتي سبق لهن الزواج وتعرضن لعنف بدني أو جنسي أو نفسي من القرين الحالي أو السابق قد بلغت 20,4%.

وأضافت أيضاً أن نتائج مسح السكان والصحة الأسرية لعام (2017-2018) أشارت إلى أن 21% من السيدات اللاتي سبق لهن الزواج وأعمارهن بين (15-49 سنة) قد تعرضن لعنف جسدي مرة واحدة على الأقل منذ أن كن في العمر 15 سنة، و14% تعرضن لعنف جسدي خلال 12 شهراً السابقة للمسح، وأن 2% تعرضن لهذا النوع من العنف أثناء الحمل.

وفي مجال العنف الجنسي، أظهرت نتائج المسح أن 5% من السيدات سبق لهن أن تعرضن لهذا النوع من العنف من الزوج الحالي أو الزواج السابق، كما أظهرت نتائج المسح أن 26% من السيدات اللاتي سبق لهن الزواج أفدن بأنهن سبق أن تعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي أو العاطفي من أزواجهن الحاليين أو آخر زوج لهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى