أخبار الأردناهم الاخبار

حجاوي لـ “التاج”: أتمنى إلزام غير متلقي المطعوم بالبقاء في المنزل

التاج الإخباري – فرح منقار

قال عضو لجنة الأوبئة بسام حجاوي، اليوم الثلاثاء، إنه يتمنى إلزام الأشخاص الذين لم يتلقوا جرعتي المطعوم بالبقاء في منازلهم كما هو الحال في النمسا.

وأضاف لـ "التاج" في اتصال هاتفي عبر برنامج "عالمكشوف"، أن التطعيم يقلل أعراض الإصابة ولا يمنعها، وبالتالي تتشكل العدوى وهنا الخطورة ،متوقعاً ارتفاع الإصابات في ظل الانفتاح، مؤكداً أنه لا عودة للإغلاق التام والتعليم سيبقى وجاهياً "نعمل بشتى الطرق للمحافظة على التعليم الوجاهي والاقتصاد المفتوح ".

وأوضح حجاوي أن الدراسة التي أجريت على المطاعيم أثبتت فعاليتها بنسبة ٨٨٪؜ – ٩٥٪؜ ،مضيفاً أن المطاعيم ذات التأثيرات الجانبية تم إبعادها، كما أن الحالات النشطة في تسارع وقد وصلت إلى ٣١ ألف، لذلك اتخذت وزارة الداخلية قرار بمراقبة تلك الحالات.

وأشار إلى أن معدلات الإشغال في المستشفيات تقارب ال ٣٠٪؜ وهي تحت سيطرة النظام الصحي، مبيناً أن ٩٠٪؜ من الحالات التي تدخل المستشفى غير مطعمة، موضحاً أن الوضع مريح بعد الموجة الثانية أي قبل ستة أشهر والأرقام في حدها الأدنى لذلك الزيادة في الإصابات متوقعة كوننا جزء من العالم.

أما بالنسبة للوضع الوبائي في المدارس قال إن الإصابات في المدارس لم تصل إلى ١٪؜، وأن اللجنة تجري تحري نشط وكشف مبكر يمنع أي خلل في البيئة المدرسية، مؤكداً أن البرتوكول المدرسي جزء من البرتوكول الوطني، ويتم إغلاق المدرسة أو صف داخلها عندما تصل نسبة الإصابة فيها إلى ١٠٪؜.

وبيّن أن الأشخاص المتأثرون جزئياً من جرعة ما من المطعوم، يتم إعطاءهم جرعة من نوع آخر بناءاً على دراسة لحالة الشخص لذلك لا مانع من الخلط بجرعة ثانية.

وأشار إلى وجود تردد بعد أخذ الجرعة الثانية ومع ذلك الأرقام تحت السيطرة ،متمنياً الخروج بشتاء آمن واحتواء الجائحة قبل فصل الصيف وأن تصل نسبة التطعيم من ٤٠٪؜ – ٥٠٪؜.

وبين حجاوي أن وجود ألم في اليد بعد أخذ المطعوم يعتبر من الآثار الجانبية، لكن عندما يتزايد الألم ينصح بمراجعة أخصائي لمعرفة سبب الألم، قد يكون هناك سبب آخر وليس له علاقة بالمطعوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى