أخبار الأردناهم الاخبار

العرموطي ل”التاج”: القوانين ليسَ لها علاقة بانتشار الجريمة والخلل في التنفيذ!

التاج الإخباري – عدي صافي

اكثر من ٢٠٠ محكوم بالإعدام لم تنفذ بحقهم العقوبة
انتشار المخدرات والبعد عن الدين وغياب التوعية سبب في انتشار الجريمة.

قال النائب صالح العرموطي في حديث له مع التاج الإخباري ان القوانين في الأردن لا علاقة لها بالجرائم التي بدأت بالإنتشار مؤخراً.

وبين العرموطي ان النص القانوني في جريمة القتل مع سبق الإصرار والترصد عقوبته الإعدام.

واشار الى ان احكام الإعدام التي صدرت منذ عام ٢٠٠٠ لم ينفذ منها إلا حالات استثنائية مثل اعدام ساجدة الريشاوي، مبيناً ان اكثر من ٢٠٠ حكم اعدام لم ينفذ لغاية الآن ولو نفذ لاستراح اهل المغدورين قليلاً.

واوضح ان عدم تطبيق هذه الأحكام من قبل الجهات المعنية يعتبر تغول على السلطة القضائية، ومن الضروري ان تطبق القوانين بحذافيرها.

واكد العرموطي ان اقدم سجين محكوم بالاعدام في الأردن تم الحكم عليه في عام ١٩٧٦ ولم ينفذ الحكم بحقه إلى غاية الآن وفق حديث وزير الداخلية في اجابته على سؤال طرحه العرموطي.

وذكر ان البعد عن الدين والتضييق على المساجد وانتشار المخدرات بشكل كبير في المجتمع لها دور كبير في انتشار الجريمة.

وطالب العرموطي بوقف الجاهات التي تنفذ في جرائم القتل وتسعى لتقليل العقوبة، كما اوضح ان ضغوطات خارجية تتم علينا من اجل عدم تطبيق عقوبة الإعدام.

وقال ان وزير العدل الاميركي الأسبق رمزي كلارك والذي كان في فريق الدفاع عن الرئيس صدام حسين اوضح ان الرئيس الأميركي بوش صادق على ١٥٣ حكم اعدام لنساء ورجال واطفال في ولاية تكساس وحدها، وهو ما يظهر ان المنظمات الإنسانية تتعامل بانتقائية ولا تستطيع فرض مطالبها على الولايات المتحدة الأمريكية.

واكد ان الخلل ليس في النص القانوني انما في تطبيقه من قبل المعنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى