تكنولوجيا

دبي يضيف 20 مشروعا لبرنامج أفضل الممارسات العالمية

التاج الإخباري – أعلن إكسبو 2020 دبي عن المجموعة الثانية من مشروعات برنامج أفضل الممارسات العالمية، والتي تضم 20 مشروعا مبتكرا، بينها محطة نمر لمعالجة المياه المصاحبة لإنتاج النفط في سلطنة عمان، ومنصة تعليمية إماراتية تستعين بالذكاء الاصطناعي لتقديم تجارب تعليمية تناسب حاجة كل طالب، ومشروع بريطاني للحد من الصيد العَرَضي للكائنات البحرية.

وتنضم المجموعة الجديدة إلى باكورة المشروعات المختارة ضمن برنامج أفضل الممارسات العالمية في إكسبو 2020 دبي، والتي شملت 25 مشروعا، عرفت باسم القصص التي لم يروها أحد، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي حتى الآن إلى 45 مشروعا، تقدم جميعها حلولا بسيطة لكن فعالة لبعض من أكبر التحديات العالمية، وفي مقدمتها ما يرتبط بأهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة سعيا لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع.

وفي إطار التزامه بتشجيع التغيير الإيجابي من خلال التعاون وتبادل الأفكار، يسعى إكسبو 2020 دبي من خلال برنامج أفضل الممارسات العالمية وعدد من المبادرات الأخرى إلى دعم الحلول المبتكرة للتحديات العالمية المعاصرة وتعزيزها من خلال حشد الطاقات المبدعة القادرة على تقديم هذه الحلول.

وقالت ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي رئيس اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، “تحقق المشروعات العشرون المختارة بالفعل أثرا إيجابيا في حياة الناس، في الوقت الذي يواجه فيه الملايين من البشر تحديات مهمة”.

ويعدّ مشروع محطة نمر لمعالجة المياه جنوبي سلطنة عمان أحد أكبر المشروعات المبتكرة الصديقة للبيئة في العالم، حيث يستخدم تقنية الأرض الرطبة لمعالجة المياه المصاحبة لإنتاج النفط بكميات كبيرة. وللمشروع أثر بيئي واقتصادي مهم، من حيث‪ ‬معالجته للمياه بتكلفة بسيطة وتعزيز إنتاج الخام مع خفض استهلاك الطاقة وتحقيق الاستدامة في إدارة المياه. وقد أنتج المشروع أكثر من مليوني برميل من النفط الخام من المياه المصاحبة للإنتاج وبنى نظاما بيئيا مرنا في موقع كان صحراء قاحلة من قبل.

ومن بين المشروعات العشرين التي انضمت إلى برنامج أفضل الممارسات العالمية منصة ألف للتعليم، وهي منصة إماراتية توفر تجارب تعليمية مخصصة للطلاب، لتمكنهم من التعلُّم بالوتيرة التي يرغبون فيها في أي وقت وفي أي مكان. وتعتمد المنصة على الذكاء الاصطناعي لتقديم خيارات للطلاب حول الطريقة التي يفضلونها للتعلم. وإلى الآن، استفاد من المنصة أكثر من 60 ألف طالب في أكثر من 200 مدرسة في أنحاء الإمارات، بالإضافة إلى ثلاث مدارس في الولايات المتحدة. وقالت عائشة اليماحي، مستشارة مجلس إدارة ألف للتعليم، “إكسبو 2020 دبي هو البوتقة التي تجمتع فيها أحدث التقنيات والابتكارات من أنحاء العالم، وتفخر ألف للتعليم بمشاركتها في إكسبو الدولي من خلال برنامج أفضل الممارسات العالمية، حيث نعرض أنظمتنا المبتكرة القائمة على الذكاء الاصطناعي، والتي ستُسهم في تشكيل ملامح مستقبل التعليم في أنحاء الإمارات والعالم”. أيضا من بين المشروعات، مشروع “سيفتي نت تكنولوجيز”، ومقره المملكة المتحدة.

صمم المشروع نظاما لإنارة المياه العميقة يسمى “بايسيز” قادرا على الحد من الصيد العَرَضي للكائنات البحرية غير المرغوب في صيدها. النظام المبتكر عبارة عن أجهزة تعمل بالبطاريات تُلحَق بشباك الصيد لجذب أنواع محددة من الأسماك وإبعاد الأنواع غير المرغوب فيها، بما يحقق الاستدامة في قطاع الصيد العالمي. وبعكس المجموعة الأولى من المشروعات حين طُلب من أصحابها التقدم بطلبات للبرنامج حيث تولت الاختيار لجنة تحكيم خاصة، تم اختيار مشروعات المجموعة الثانية بواسطة فريق من برنامج أفضل الممارسات العالمية سعى بقوة للوصول إلى حلول ومبادرات ناجحة في 5 جوانب اهتم بها البرنامج، وهي: تقديم خدمة شاملة ومستدامة، وتأمين سبل العيش وتنمية المشروعات، والمساكن المرنة، وتنمية المجتمعات، وأمن المياه والغذاء والطاقة.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى