أخبار الأردناهم الاخبار

المحاسيس: ليس المطلوب من طلبة الروضة إتقان القراءة والكتابة

التاج الإخباري – اشتكى اولياء امور طلبة في رياض الاطفال بالمدارس الحكومية من المناهج الدراسية المقدمة لهم، مؤكدين انهم يواجهون صعوبة في ايصال المعلومات وتوضيحها لأطفالهم.

واكد الاهالي ان المعلمين لا يستطيعون ايصال المعلومة الى أطفالهم، فيما اسلوب الوزارة لا يتناسب والتفاوت في الاستيعاب الفردي بين الطلبة في المباحث التي تتطلب الحفظ والكتابة والتي يجب ان تقدم باسلوب مبسط، خاصة في المباحث الاساسية مثل اللغة العربية والرياضيات وآلية كتابة الارقام والاحرف باللغتين، في ظل نظام التناوب الذي لا يساهم في منح الطالب الوقت الكافي لإتقان الكتابة والقراءة وحفظها.

ودعا الاهالي وزارة التربية والتعليم الى ضرورة إعادة النظر في آليات التعليم في هذه المرحلة، مؤكدين ان المنهاج المقدم يعتبر اعلى من مستوياتهم العمرية بل ويفوق ذلك. من جانبه، قال مدير ادارة التعليم في وزارة التربية والتعليم سامي المحاسيس : ان مرحلة رياض الاطفال تعتمد على منهاج تطويري للاعوام 2021/2022.
واضاف المحاسيس: ان المقصود بمرحلة رياض الاطفال تهيئة الطالب ما قبل المرحلة الاساسية للاستعداد للتعليم بحيث يمكن الطالب من شموله بالمهارات والمفاهيم التربوية والمعارف التي يحتاجها في المراحل المقبلة. وبين المحاسيس، انه ليس المطلوب من الطلبة اتقان القراءة والكتابة والحصول على علامات مرتفعة، اذ تعتبر الروضة مرحلة يكتسب خلالها الاطفال آليات التعامل مع الظروف الاجتماعية المحيطة بهم كالاسرة وغيرها.

واوضح المحاسيس، ان الوزارة تأخذ باي معلومة ترصد من قبل الميدان التربوي بخصوص هذه الفئة العمرية من خلال قسم الاتصال عبر تخصيص مشرفات من الاناث كونهم اقدر على قياس حاجة الطلبة والمعلمين لتوجيههم بمتطلبات المرحلة التي تركز عليها مرحلة kj2.

وتعد مرحلة رياض الاطفال احدى مخرجات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية التي تعنى بتطوير العنصر البشري منذ مراحل مبكرة من عمر الطالب، ادراكا من الوزارة أن الاستثمار في رعاية الطفولة المبكرة وتنميتها يعمل على تحسين مدخلات العملية التربوية والتعليمية ومن ثم تطوير جودة التعليم.

ويقدر عدد رياض الأطفال الحكومية للعام الدراسي 2020/2021، 2640 شعبة التحق بها 67478 طفلا وطفلة، فيما يبلغ عدد رياض الأطفال الخاصة 2267 شعبة، التحق بها نحو 41354 طفلًا وطفلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى