أخبار الأردناهم الاخبار

زواتي: جدول زمني لتزويد لبنان بالكهرباء الأردنية

التاج الإخباري – استضافت وزارة الطاقة اليوم الأربعاء، اجتماعا للوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن، سوريا ولبنان، تم خلاله الاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.

وقالت الوزارة، في سلسلة تغريدات عبر حسابها على منصة تويتر، إن اجتماع عمّان قدم خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا وإجراء كافة الدراسات الفنية واعداد الإتفاقيات اللازمة لتنفيذ عملية التزويد.

وأكدت وزيرة الطاقة هالة زواتي أن الاجتماع يهدف بشكل أساس لوضع خطة عمل واضحة محددة وبرنامج زمني لتزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الشبكة الكهربائية السورية، فضلا عن إعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين الشبكات في الأردن وسوريا ولبنان لمساعدة الأخوة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية.

ونوهت إلى أن تزويد لبنان بالكهرباء من الشبكة الأردنية يأتي تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني للوقوف مع الأخوة اللبنانيين ومساندتهم في تجاوز العقبات في قطاع الطاقة.

وأشارت إلى أنه جرى بحث واقع البنية التحتية لخط الربط الكهربائي، مبينة أن دمارا أصاب جزءا من الخط في الجانب السوري. كما تم بحث الاتفاقيات التي يتوجب توقيعها بين الدول الثلاثة.

وأوضحت أن خارطة الطريق التي تم الموافقة عليها اليوم، تنتهي بانتهاء أعمال تأهيل البنية التحتية وتوقيع الاتفاقيات وصولا إلى تصدير الكهرباء إلى لبنان.

وقالت “نعمل يدا بيد من أجل التعاون ما بين دولنا، من أجل تصدير الكرهرباء إلى لبنان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى