أخبار الأردناهم الاخبار

السقاف تكشف عن موجودات صندوق استثمار الضمان

التاج الإخباري – شهد حمدان

قالت الرئيس التنفيذي لصندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف خلال استضافتها في منتدى السياسات العامة إن صندوق الاستثمار انشئ عام ٢٠٠٣ ليكون ذراع اساس لمؤسسة الضمان الاجتماعي، ويعد من اهم القرارات الاستثمارية المتخذة. 

وبينت ان موجودات الصندوق تبلغ ١٣.٣ مليار دينار في عام ٢٠٢٢ بنسبة نمو تصل الى  ٣٥٪. 

واوضحت ان الصندوق، صندوقٌ تقاعدي وليس سيادي،مشيرةً الى ان الفرق بينهما هو مصدر المال والعوائد الاستثمارية المستهدفة ومستويات المخاطر الاستثمارية اضافة الى آجال الاستثمارات. 

واكدت ان المجلس لا يتدخل في القرارات الاستثمارية بل ينحصر دوره بالموافقة على  الخطة الاستثمارية ،حيث ان القرارات التي تعطى تمر بعدة خطوات ولجان تفتيش. 

تابعت، "أول ما يتم البحث عنه في المشروع هو الجدوى الاستثمارية ومدى تحقيقه للشروط كافة "،وفق السقاف" 

واشارت الى ان الصندوق لم يتعرض لاي ضغوطات او اجبار على القرارت خلال السنوات الاربع الاخيرة ،وان جميع المشاريع تم اتاخذها وفق خطط مدروسة. 
وفي ذات السياق كشفت ان نسبة النمو في الصندوق قد زادت خلال جائحة كورونا، موضحةً أنه بدأ بالتعافي خلال هذا العام. 

وبينت ان نسبة الاسثمارات للصندوق في الاردن تبلغ ٩٩.٩٪ من استثماراته، نافيةً وجود استثمارات في دولة لبنان. 

وختمت حديثها بقولها إنه لم يتم عرض اي سفقة من قبل شركتي الفوسفات او البوتاس رغم ان الصندوق ابدى رغبته في شراء اسهم اكثر من مره، لكن ليس بالأسعار الحالية، متمنيةً لو ان الصندوق اشترى حصص قد بيعت لغيره. 

ويذكر ان منتدى السياسات العامة عقد ندوة حوارية اليوم الاربعاء استضاف خلالها الرئيس التنفيذي لصندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف بحضور عدد من اعضاء المنتدى وشخصيات سياسية واعلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى