أخبار الأردناهم الاخبار

الشاب زكريا يبين ل”التاج” مطالب فاقدي السند

التاج الإخباري – عدي صافي

قال الشاب زكريا احد فاقدي السند الأسري والذي انتشرت قصته عبر مواقع التواصل الإجتماعي في حديث له مع التاج الإخباري أنه عندما بلغ سن ال١٨ خرج هو واحد زملائه من السكن الذي تقدمه وزارة التنمية الاجتماعية لفاقدي السند الأسري

وبين زكريا ان صديقه توجه للحصول على منحة مقدمة من صندوق الامان للدراسة في احدى الكليات، بينما قرر هو العمل بشكل حر حتى يتسنى لهما اعانة نفسهما، على ان يتوجه للدراسة بعدما يتخرج زميله.

واوضح انه بدأ العمل في مركز الحكمة للإحتياجات الخاصة إلا ان احدى المشكلات وقعت داخل المركز وهو ما تسبب في اغلاقه وتسريح العاملين به.

واكد انه تواصل بعد ذلك مع الأمين العام لوزارة التنمية الإجتماعية وطلب منهم الحصول على منحة صندوق امان وانتظر ٣ اشهر حتى حصل عليها، موضحا انه يقيم برفقة خمسة شباب.

وبين زكريا وزملائه انهم لا ينكرون ما تقدمه وزارة التنمية انما يطالبون بتمديد مدة سكنهم من ٣ ل٦ اشهر بعد التخرج؛ وذلك حتى يؤمنوا انفسهم بعمل يعينهم، كما ذكروا ان الوزارة قامت اليوم بتأمينهم بكوبون مونة بقيمة ٣٥ دينار، اضافة الى تقديم وعود بدراسة تقديم كوبونات مونة شهرية.

كما طالبوا بتأمين مونة شهرية لهم بحكم ان ال١٥٠ دينار التي يحصلون عليها من التنمية لا تكفي سوى لتأمين مواصلاتهم.

وبين زكريا انهم اي فاقدي السند الأسري لا يحصلون على مكان يأويهم بعد سن الثامنة عشر، مناشداً جلالة الملك ان ينصفهم.

وفي ذات السياق قال وزير التنمية الإجتماعية ايمن المفلح في حديث سابق له مع التاج الإخباري أن مجهولي النسب يغادرون بيوت الإيواء الخاصة بوزارة التنمية الإجتماعية بعد بلوغ سن الثامنة عشر.

واكد المفلح ان هنالك اتفاقيات بين الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني والتي تعنى بتقديم دورات تدريبية او تعليم الطلبة فاقدي السند الأسري في الكليات والجامعات، مع تأمينهم بمنزل وراتب خلال فترة الدراسة.

واشار ان الوزارة اتخذت الإجراء المناسب بالتعامل مع الشاب زكريا، وتم تأمينه بسكن مشترك إلا أنه رفض ذلك ما استدعى الوزارة وبالتعاون مع “صندوق الامان” لتأمينه بسكن خاص.

وبين المفلح في حديثه ان زكريا يتلقى تعليمه في احدى الكليات الخاصة ويحصل على مبلغ ١٥٠ ديناراً من وزارة التنمية الإجتماعية و٤٠ ديناراً من الكلية.

ونوه في نهاية حديثه الى ان الوزارة لا تنكر دورها اتجاه مجهولي النسب،كما ان الوزارة امنت المدعو زكريا بتأمين صحي سنوي مقدم من قبل الخدمات الملكية الطبية إلا انه لم يأتي لاستلامه رغم تواصل الوزارة معه عدة مرات.

واوضح ان زكريا تم ادماجه في برامج بناء القدرات وتزويده بتابلت وحزم انترنت مدفوعة مسبقاً مدتها ٦ اشهر، كما انه حصل على عيدية مقدمة من الوزارة خلال عيد الفطر وعيد الأضحى بقيمة ١٠٠ دينار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى