حديث البلد

أمين عام الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يلتقي لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان

التاج الاخباري -التقى أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور مهند العزة، اليوم الأربعاء، أعضاء لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان في جامعة الدول العربية؛ للاطلاع على التقدم الذي أحرزته المملكة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة .

 

وأَطلَع العزة، خلال اللقاء أعضاء اللجنة على إنجازات الأردن في ملف حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تضع الأردن في طليعة الدول التي بدأت بترجمة أحكام اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الى ممارسات تشريعية ومؤسسية تعكس الإرادة السياسية للنهوض بواقع الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وتطرق العزة الى ابرز التعديلات التشريعية التي حققتها المملكة خلال الأعوام الماضية، والتي تضع حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على سلم الهرم التشريعي،  وجاء أبرزها صدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (20) لسنة 2017، كأول قانون عصري مناهض للتمييز في المنطقة، ويكفل تحقيق التمتع الكامل للأشخاص ذوي الإعاقة بحرياتهم وحقوقهم على أساس من المساواة مع الآخرين.

 

كما استعرض كل من التعديلات الدستورية وتعديلات قانون العقوبات وما أسهمت به من  تعزيز منظومة التشريع الوطني وترسيخ حق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوسيع لنطاق الحماية الجنائية لهم.

 

وشدد العزة على أن التعديلات تؤكد على قوة الإرادة السياسية في الأردن، للمضي في إعادة تأطير قضايا الإعاقة لتغدو ضمن سياق حقوقي وشمولي يلزم كل مؤسسة وجهة الاضطلاع بدورها في تضمين برامجها وخدماتها متطلبات إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة وكفالة وصولهم وحصولهم على الخدمات.

 

وأشاد رئيس الوفد جابر المري، بالخطوات التي اتخذها الأردن في مجال دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف نواحي الحياة،  والتزام الأردن بتعديل تشريعاته وأنظمته بما يتوافق وينسجم مع وصولهم إلى حقوقهم بكل يسر وسهولة.

وترأس وفد أعضاء لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان رئيسها المستشار جابر المري، وضم نائبته السفيرة نادية جفون، وعضو اللجنة إبراهيم خليل.

وتأتي الزيارة تمهيداً لمناقشة التقرير الوطني الجامع الثاني والثالث حول التدابير المتخذة لتنفيذ الأعمال والتوصيات الختامية للميثاق العربي لحقوق الإنسان المقدم الى لجنة حقوق الإنسان في جامعة الدول العربية في نهاية شهر كانون الثاني من العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى