أخبار الأردناهم الاخبار

اول جلوة عشائرية تشمل عائلة القاتل فقط -صورة

التاج الإخباري – اياد العدوان

في اول خطوة للحد من الضرر الواقع على الاشخاص بسبب الجلوة العشائرية التي تأتي في ايطار الاجراءات الاحترازية التي تطبق في جرائم القتل تم طبيق اول قرار اجلاء عائلة الجاني حيث تم توثيق ذلك بصك عطوة الاعتراف في جريمة القتل التي تعرض لها شاب في منطقة البقعة الاسبوع الماضي على يد احد اقربائه.

وكانت الجلوة العشائرية تطبق من خلال ترحيل أقرباء الجاني، وفق العادة العشائريّة وبقوّة القانون ورعاية أجهزة الدولة، من مكان سكنها القريب من محلّ إقامة ذوي المجني عليه، وذلك تهدئة للنفوس وحقنًا للدماء وتفاديًا لوقوع أيّة اعتداءات ثأريّة. والتي كانت تشمل اقارب الجاني حتى الجد الخامس وفي بعض الحالات التعسّفية كانت تصل إلى الجدّ الثامن.

واشار الشيخ اسامة الوريكات العدوان الذي ترأس الجاهة المشكلة من قيادات وشيوخ ومخاتير وجهاء عشائرالتي توجهت الى اهل المجني عليه لاخذ عطوة اعتراف منهم، الذين وافقوا على اعطائم اياها ومدتها 6 شهور اقتصرت على اجلاء اهل القاتل فقط اكراما من اهل المجني عليه.

ولفت الوريكات ان هذه الخطوة والتي تعتبر المرة الاولى الذي تطبق فيه اجلاء عائلة القاتل فقط يجب ان يقتدي بها الجميع لما فيها من وقف الاضرار الناتجة عها التي كانت تقع على اشخاص لا ذنب لهم في الجريمة.

وفي ذات السياق كان وزير الداخلية مازن الفراية قد قال الثلاثاء 31/8 خلال اجتماع لجنة الحريات وحقوق المواطنين في مجلس الأعيان برئاسة الدكتور محمود ابو جمعة ومستشار جلالة الملك لشؤون العشائر عاطف الحجايا، أن من أهم بنود الوثيقة، تحديد المشمولين بالجلوة وهم: (القاتل، والد القاتل، أبناء القاتل) من الذكور فقط لا غير، إضافة إلى أن يعود تقدير قيمة الدية إلى سماحة قاضي القضاة، واقتصار تطبيق الجلوة على القضايا العشائرية وهي (القتل والعرض).

ولفت الى إن الحد من الجلوة العشائرية بحاجة إلى جهد مشترك من كافة أطياف الدولة، وذلك ضمن وثيقة ضبط للجلوة العشائرية تلزم جميع الأطراف بالالتزام والعمل بها، بالإضافة إلى إصدار تعليمات صارمة للحكام الإداريين مُلزمة بتطبيقها.

وحضر اللقاء أيضا النائب الثاني لرئيس مجلس الأعيان رجائي المعشر، ومساعد رئيس مجلس الأعيان مفلح الرحيمي، ورئيس لجنة فلسطين في الأعيان نايف القاضي، والنائب الدكتور غازي الذنيبات، إلى جانب أعضاء اللجنة وعدد من الأعيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى