أخبار الأردناهم الاخبار

مبنى حكومي ينتظر 6 سنوات دون تشغيل

التاج الاخباري- يعاني 65 مريضا نفسيا ظروفا قاسية وسيئة في أحد المراكز القديمة والمتهالكة والمؤقتة التابعة لوزارة الصحة، في ظل نقص الكوادر والخدمات الأساسية، رغم أن وزارة الصحة أنجزت الممركز الجديد منذ 6 أعوام.

وكان هؤلاء المرضى يقيمون سابقا بالمركز الوطني للصحة النفسية إلى أن تم نقلهم إلى مبنى صغير في منطقة المقابلين في العام 2012 إلى حين الانتهاء من انشاء القسم القضائي التابع للوزارة.

مصادر مطلعة إن القسم القضائي التابع للمركز الوطني للصحة النفسية تم الانتهاء من انشائه العام 2015 وبات جاهزا بسعة 148 سريرا، مشيرة الى أن تأخر التسليم الذي كان يفترض في العام 2017 يعود لإجراءات تأمينه بالأثاث واللوازم والخدمات اللوجستية عبر منحة خارجية قدرها 500 ألف دينار.

المعلومات المتسربة تشير إلى أن المبنى الجديد ورغم تجهيزه لكن لم يتم نقل هؤلاء المرضى إليه لرفض 6 وزراء تعاقبوا على الوزارة رغم المخاطبات العديدة والمتكررة لوزارة الصحة لتأمين الكوادر اللازمة لإشغال المبنى، ولم يشفع تهالك المبنى (المؤقت) والمستخدم حاليا ولا نقص الخدمات لهؤلاء المرضى لنقلهم إلى المبنى الجديد رغم جاهزيته.
إلا أن تلكؤ وزارة الصحة في تأمين اشغال المبنى يبقي المرضى النفسيين حبيسي المبنى القديم، أو أن وزارة الصحة تبدو عاجزة عن تأمين الكوادر الصحية والتمريضية لهذا المبنى.

مطالبات إدارة المركز الوطني للصحة النفسية وفقا للمعلومات وضعت على مكاتب وزراء الصحة الا انها لم تجد آذانا صاغية ما يطرح سؤالا كبيرا يحتاج لإجابة من وزير الصحة فراس هواري، والسؤال هو: لماذا لم تنقل الوزارة هؤلاء المرضى وما الأسباب؟

وتم افتتاح المركز الوطني للصحة النفسية العام 1987 برعاية ملكية وهو مستشفى تعليمي معترف بتدريبه من المجلس الطبي الأردني والعربي.

ويقوم المركز الوطني للصحة النفسية بتقديم كافة الخدمات الصحية النفسية في المملكة ويقوم الأطباء العاملون فيه بتغطية جميع العيادات النفسية في المملكة والبالغ عددها 52 عيادة خارجية موزعة بين المستشفيات العامة والمراكز الصحية الشاملة وحماية الأسرة ومراكز الإصلاح والتأهيل.

وهناك 4 عيادات مستقلة تقدم خدماتها كعيادات نفسية فقط توجد في محافظة العاصمة وهي العيادات الاستشارية للطب النفسي.

كما يتم في المركز تدريب الطلاب من الجامعات والكليات في المركز لتخصصات الطب والتمريض وعلم النفس وعلم الاجتماع ويتبع له 3 أقسام رئيسية هي قسم تأهيل المدمنين بسعة 42 سريرا وقسم الكرامة للتأهيل النفسي بسعة 179 سريرا والقسم القضائي بسعة 65 سريرا.

الغد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى