تكنولوجيا

كيف تخطط “غوغل” لثورة في البحث باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

التاج الاخباري -يعالج محرك بحث Google أكثر من 3.5 مليار عملية بحث يوميًا ويحتل 92% من سوق محركات البحث العالمية، مما يجعله الموقع الإلكتروني الأكثر زيارة ومحرك البحث الأكثر استخدامًا في العالم.

الانتقال نحو الذكاء الاصطناعي

بالإضافة إلى جوجل، أطلقت OpenAI ChatGPT، وهو روبوت دردشة قائم على الذكاء الاصطناعي في 2 نوفمبر 2022 قادر على الإجابة على الأسئلة وكتابة الأوراق البحثية ومناقشة أي موضوع تقريبًا.

وبعد شهرين، أضافت شركة مايكروسوفت، وهي مستثمر رئيسي وشريك في OpenAI، روبوت دردشة مماثل إلى محرك البحث Bing الخاص بها.

وفي أحدث تطور في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، أعلنت جوجل في مارس 2023 عن إطلاق “Bard”، وهو روبوت دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي يقدم إجابات فورية على الأسئلة في شكل جمل كاملة، مما يوفر على الأشخاص عناء التمرير عبر القوائم. نتائج محرك البحث .

كانت جوجل تختبر التكنولوجيا الأساسية وراء “Bard” منذ عام 2015، لكنها لم تطلقها للمستخدمين حتى بدأ سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي، معلنة عن تبني واسع النطاق للذكاء الاصطناعي مع الحفاظ على محرك البحث الخاص بها، والذي يعتبر واحدًا من أكبر المحركات في صناعة التكنولوجيا.

وبدلاً من دمجه مع محرك بحث، أنشأت الشركة موقع “بارد” كصفحة ويب مستقلة بها مربع أسئلة وزر في أسفل الإجابة للبحث في محرك بحث “جوجل”،يصل المستخدم إلى علامة تبويب جديدة تحتوي على صفحة النتائج بحث جوجل التقليدي حول هذا الموضوع.

وعلى عكس محركات البحث، فإن الغرض الرئيسي للشركة من تصميم الشات بوت ليس كمصدر للمعلومات الموثوقة، بل كمكمل لمحركات البحث، لأن “بارد” يعتمد على تقنية نماذج اللغة الكبيرة لتعلم المهارات من خلال تحليل كميات كبيرة من المعلومات.

البحث التوليدي.. تجربة المستقبل

بالإضافة إلى ذلك، أصدرت جوجل مؤخرًا إصدارًا جديدًا من محرك البحث الخاص بها يسمى تجربة البحث المولدة (SGE)، والذي يعرض الإجابات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي في أعلى قائمة نتائج البحث ويصنف الإجابات بوضوح كنتائج تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، تليها إجابات على كل استفسار.

يستشهد Google بمواقع الويب المستخدمة لإنشاء الإجابة، والتي يمكنك النقر عليها للتعمق أكثر، أو يمكنك المتابعة بسؤال إضافي أو حتى النقر فوق زر التبديل في الزاوية اليمنى العليا للتعمق بشكل أعمق.

عند النقر فوق زر التوسيع للتبديل لإظهار المزيد من الاستجابات المتعمقة، تمنحك الشركة استجابات إضافية من الذكاء الاصطناعي الذي تم إنشاؤه.

ومن خلال الإجابات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، توفر Google للمستخدمين مواقع الويب في هذه المربعات القابلة للنقر إذا كانوا يريدون معرفة المزيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى