أخبار الأردناهم الاخبار

الحنيفات: إصابة 3 أشخاص في أستراليا بهيبتايتس بسبب تناول تمور أردنية “افتراض غير منطقي”

التاج الإخباري – قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، السبت، إن الحديث عن إصابة ثلاثة أشخاص في أستراليا بالتهاب الكبد الوبائي (هيبتايتس) بسبب تناولهم تمور أردنية، افتراض غير منطقي.

واوضح أن الوزارة علمت عن الأمر بطريقة غير رسمية ومن خلال تقرير يفترض إصابة 3 أشخاص بالتهاب الكبد الوبائي الناجم عن تناول التمور الأردنية.

وأكد أن “المنتج الأردني آمن والتمور الأردنية قصة نجاح وإضافة نوعية للقطاع الزراعي”.

وستواصل الوزارة مع السفارة الأردنية في الأسترالية للتحقق من التقرير وآليته.

وقال الوزير إن الأردن يُصدر لأستراليا من 20 ألف طن إلى 50 ألف طن من التمور أي حوالي مليون حبة مجهول وبالتالي “من غير المنطقي إصابة 3 حالات من تناول التمور الأردنية”.

وستجري الوزارة، الأحد، فحوصا بالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء في مزارع تمور في وادي الأردن.

وأشار إلى أن “الشركات التي تصدر التمور تتبع أعلى معايير سلامة المنتج لأنها تصدر التمور لمختلف دول العالم وهناك فحوص دورية”.

“هناك نصف مليون نخلة مزروعة في 40 ألف دونم … والمنتج قابل للتسويق في 30 دولة من الدول التي تتشدد في الاشتراطات الصحية مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكند وأستراليا واليابان”، وفق الحنيفات الذي أضاف “تهمنا سلامة المنتج والإنسان والمواطن الأردني … و80% من التمور الأردنية تُستهلك محليا”.

وقالت جمعية التمور الأردنية، السبت، في بيان، إنه لم يردها رسميا أي ملاحظات بشأن ما تناقلته وسائل إعلام محلية وأجنبية عن احتمال تلوث تمور أردنية بفيروس الكبد الوبائي (أ) في السوق الأسترالية، ما تسبب بإصابة 3 أشخاص بعد تناولها وفقا لما نشرته وسائل إعلام أسترالية.

وأوضحت أن التمور المصدرة إلى أستراليا تنتجها شركة معروفة وحاصلة على العديد من شهادات سلامة الغذاء المحلية والدولية، وتطبق الممارسات الزراعية الجيدة، كما تطبق معايير سلامة الغذاء بحسب الأصول المعتمدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى