أخبار الأردناهم الاخبار

التربية تكشف لـ”التاج” آلية دوام يوم السبت في المدارس ومراحل الفاقد التعليمي

التاج الإخباريغادة الخولي

قال الناطق الرسمي في وزارة التربية والتعليم، أحمد المساعفة أن الفاقد التعليمي هو محصلة القصور في تحقيق نتاجات التعلم.

وأكد المساعفة في حديث مع “التاج الإخباري” اليوم الأربعاء، أن واجب وزارة التربية والتعليم تعويض الطلاب عن الفاقد التعليمي، بإعداد خطة من 3 مراحل، بالإضافة إلى دوام يوم السبت للفصل الدراسي الثاني لمدة 6 أسابيع متتالية .

وبين المساعفة أن أول سبت سيكون الدوام به في 30/4 والتي سيكون مقسم الدوام به ما بين الإلكتروني والوجاهي، وذلك ليكون عدد أيام الدراسة الفعلية 195 يوم كما هو في قانون وزارة التربية رقم 3 لسنة 1994 في المادة 40 منه.

وأشار إلى أنه تم العمل بالمرحلة الأولى بالفاقد التعليمي من 15/8 إلى 12/9 عن طريق برنامج المفاهيم والنتاجات الرئيسية في 4 مواد أساسية وهي العلوم والرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية، والتركيز على المفاهيم الأساسية في هذه المواد .

وأضاف أن المرحلة الثانية ستبدأ في الأسبوع الثاني للفصل الدراسي الثاني بعمل دراسة تشخيصية، تستهدف الصفوف من الرابع حتى الحادي عشر في مادتي اللغة العربية والرياضيات.

وأوضح أنه يتم في الدراسة التشخيصية تدريب كل معلم على تطبيق الأدوات وتحليل النتائج، والقيام ببناء خطة علاجية بتعويض الطلبة عن هذا الفاقد.

والطريقة الثانية تكون على مستوى المركز للصفوف من الرابع إلى السادس على عينة من الطلاب وثم القيام بتحليل النتائج وتقسيم الطلاب إلى فئات إلى ما دون المتوسط، والمتوسط، وما فوق المتوسط، حتى يتم بناء أنشطة تعليمية تلائم هذه الفئات، وفق المساعفة.

وتابع أنه في المرحلة الثالثة يتم التركيز على استراتيجية لتطوير مهارات القراءة والحساب لدى الطلبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى