أخبار الأردناهم الاخبار

عقل لـ”التاج”: تسعيرة المشتقات النفطية ظالمة للمواطنين

التاج الإخباري – عدي صافي

قال الخبير في مجال النفط هاشم عقل في حديث له عبر برنامج ع المكشوف الذي يعرض على التاج TV ان وزارة الطاقة تصدر نشرة ارشادية حول اسعار النفط العالمي بشكل اسبوعي ولكن النشرة الماضية اظهرت انخفاض على اسعار النفط وهو امر غير صحيح.

وبين عقل ان الاسعار العالمية ارتفعت ونشرة وزارة الطاقة سببت حالة من اللبس لدى المواطنين وهي التي تتحمل المسؤولية ويجب عليها الرجوع عن هذه النشرة.

واضاف، هنالك توقعات لإرتفاع على اسعار النفط خلال تسعيرة الشهر المقبل بفعل الإرتفاعات العالمية، موضحا ان تسعيرة المشتقات النفطية في الاردن تعتمد على بندين وهما ضريبة المحروقات الثابتة والأسعار العالمية التي تضاف اليها الضريبة.

واشار الى ان تسعيرة المشتقات النفطية في الأردن تعتبر ظالمة للمواطن بحكم الضريبة الضريبة المرتفعة جدا ولا سيما في الظروف الصعبة التي يعاني منها المواطنين.

وطالب عقل خلال حديثه الجهات المعنية بضرورة اعادة النظر في التسعيرة وتحديدا للقطاعات التجارية مثل المصانع التي تتحمل تكلفة كبيرة للطاقة حيث تستطيع المصانع زيادة انتاجيتها وزيادة الايدي العاملة لديها في حال انخفضت فاتورة الطاقة وفق حديثه.

واوضح ان فاتورة الطاقة في الأردن اصبحت مرتفعة جدا ويجب على الدولة ان تتجه كما يتجه العالم نحو الطاقة النظيفة التي تعتبر حل ممتاز في ظل ان الطاقة تكلفنا نحو 3.5 مليار دينار سنوياً.

واكد عقل خلال حديثه على ان الأردن لا يحتوي على كميات كبيرة وقد اثبتت الدراسات التي اجرتها الشركات العالمية وبمبالغ ضخمة ذلك.

وتابع ان العمق الطبغرافي في الأردن لا يعتبر عمق كافي حتى يحول المواد العضوية الى نفط اضافة الى ان درجات الحرارة في الارض ليست مثل دول الخليج حتى يتشكل النفط، مبينا ان الحكومات ليست من مصلحتها اخفاء هذه الثروة في حال وجودها.

وقال عقل حديثه ان نظريات المؤامرة تجد قبول لدى المواطنين بحكم النظرة السلبية اتجاه الحكومات.

وتوقع وجود ارتفاع على اسعار المشتقات النفطية خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى