أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجل

خبير إقتصادي لـ “التاج”: ثبات الرواتب مع غلاء المعيشة أدى إلى تآكل الدخول وانخفاض القدرة الشرائية

التاج الإخباريغادة الخولي

قال الخبير الإقتصادي منير ديه إنه من الواضح ان قدرة المواطن الشرائية في انخفاض مستمر.

 وأضاف ديه في حديث مع "التاج الإخباري"،الإثنين، أن  المتابع للعديد من القطاعات الاقتصادية يدرك مدى تراجع عمل هذه القطاعات و تأثرها بشكل سلبي، مبيناً أن السنوات الأخيرة كانت صعبة وقاسية على الكثير من المواطنين وحملت العديد من التحديات و فرضت واقعاً معيشياً مختلفاً عما  كانت عليه في الماضي القريب .

وبين أن القوة الشرائية تعكس قدرة المواطنين على شراء كميات من السلع والخدمات من خلال الدخل المتاح في فترة زمنية معينة وتعطي تصوراً واضحاً لمستوى المعيشة ومدى الرفاهية التي يعيشونها.

 وأشار إلى أنه بسبب ثبات الرواتب للموظفين مع غلاء المعيشة، تآكلت الدخول ولم يعد المواطن قادراً  على تأمين اساسيات الحياة من مسكن وعلاج وتعليم وغذاء ومواصلات والعديد من مستجدات الحياة التي تحولت مع تقدمها الى أساسيات.

وبسبب التضخم المزعج والمتزايد الذي يعيشه العالم وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة و ارتفاع أسعار الفائدة على القروض وكثرة الضرائب و تنوعها و خاصةً ضريبة المبيعات التي لا  تميز بين فقير وغني وقلصت الدخل المتبقي للمواطن فإن القدرة الشرائية للمواطن في انخفاض مستمر، وفق قوله.

ولفت إلى ان ما حدث منذ بداية العام الحالي تحديداً من ارتفاع أسعار المحروقات وارتفاع أسعار المواد الغذائية و ارتفاع أقساط البنوك وارتفاع فاتورة الكهرباء وبحسبه بسيطة نجد ان هذه البنود الأربعة زادت من غلاء المعيشة واكلت من الرواتب ما لا يقل عن ٢٥٪؜ من الدخل المتبقي للمواطن بعد اقتطاع الضرائب والضمان الاجتماعي والاقتطاعات الأخرى، مشيرا إلى انه لم يعد المواطن يجد فائضاً مالياً من راتبه ليقوم بالشراء والتسوق كما كان عليه سابقاً وخاصة ان اكثر من ٦٠٪؜ من المواطنين هم من الموظفين الذين تشكل الرواتب مصدر الدخل الوحيد لديهم .

وأوضح ديه ان زيادة الرواتب للقطاعين العام والخاص وتخفيض الضرائب وخاصة ضريبة المبيعات وتخفيض اقتطاعات الضمان الاجتماعي وتوفير فرص العمل، جميعها عوامل مهمة لتحسين حياة المواطن المعيشية وقدرته على تأمين حياة كريمة لاسرته وزيادة الانفاق وبالتالي تحسن  أداء القطاعات الاقتصادية  والتي ستعود بالنفع والفائدة على الجميع  .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى