أخبار الأردناهم الاخبار

نقيب الألبسة لـ”التاج: امامنا شتاء صعب اذا ما استمرت كلف الشحن بالإرتفاع

التاج الإخباري – عدي صافي

قال نقيب تجار الألبسة والأقمشة والأحذية منير دية في حديث له عبر برنامج #ع_المكشوف ان حالة من الركود اصابت السوق المحلي خلال شهر 6 وهو ما خالف التوقعات، معزياً سبب ذلك الى الأوضاع الصعبة التي يعاني منها المواطنين بسبب فيروس كورونا.

وبين دية في حديثه غالبية بضائع عيد الأضحى تم استيرادها خلال شهر 3 و4 ما يعني انها لم تتأثر بشكل كبير بارتفاع كلف الشحن العالي، وهو ما يؤكد ان الأسعار ستكون عند معدلاتها السنوية ولن يكون هنالك ارتفاع عليها.

واشار ان المملكة استوردت البسة واحذية بقيمة 75 مليون دينار حتى هذه اللحظة، وهو ما يعتبر رقم قليل بالمقارنة مع الأعوام السابقة بسبب الجائحة وتبعاتها، مبيناً ان استيراد المملكة من الملبوسات والأحذية يبلغ سنوياً 320 مليون دينار.

وفي ذات السياق اوضح منير دية ان مصانع الالبسة الموجودة في المناطق التنموية هي استثمارات اجنبية والعمالة الموجودة بداخلها اجنبية وجاءت الى الاردن بناء على اتفاقية التجارة الأردنية الاميركية الحرة، وهي استفادت الى انها لم تقدم اي فائدة تذكر.

وتابع، ركائز صناعة الملبوسات ثلاث وهي توفر المواد الخام مثل القطن وهو ما لا نملكه في الاردن اضافة الى اسعار الطاقة والتي تعتبر من الأعلى على مستوى العالم مع توفر الايدي العاملة المدربة والرخيصة وهو ايضاً ما لا نملكه في الأردن، ولذلك يعتبر الإستيراد مساعداً للمواطن من اجل الحصول على سلع رخيصة تناسب دخله المادي.

واضاف، ارتفاع كلف الشحن بدأ في شهر 5 واستمر بالارتفاع، وثلث استيرادنا في الاردن من الصين بمبلغ 3 مليار، وتخوفاتنا اليوم من موسم الشتاء القادم اذا ما استمرت كلف الشحن بالأرتفاع.

وذكر دية ان كلف الشحن من الصين ارتفعت بنسبة 400% ويوجد لدينا تخوف من بقائها على هذا الحال حيث ان بضائع الشتاء تصدر في شهر 7/8/9 ونطالب الحكومة الاردنية باتخاذ تدابير من شأنها التخفيف على المواطن مثل تخفيض الضريبة والغاء الرسوم الجمركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى