أخبار الأردناهم الاخبار

الخارجية ل”التاج”: قضية متلقي لقاح سينوفارم تحظى بكل الإهتمام

التاج الإخباري – غادة الخولي

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية وشؤون المغتربين ضيف الله الفايز في حديث مع التاج الإخباري رداً على القضية المطروحة بعدم سماح المملكة العربية السعودية للمواطنين الأردنيين اللذين تلقوا جرعتي اللقاح الصيني “سينوفارم” بالسفر إليها، قال أن الأردن يحترم القرارات الدولية و سيادة الدول بالقرارات التي تتعلق ببلادها.

و ضرب الفايز مثالاً الى ان الأردن ارتأى في فترة سابقة من الجائحة العمل على إغلاق الحدود و القيام بعدها بإجراءات الحجر للمسافرين الداخلين إليها ، وتم احترام هذا الأمر من قبل الدول كافة.

وأضاف الفايز أننا نعتمد على العلاقة الطيبة بيننا في المجتمع الدولي والمجتمع الخليجي بشكل خاص ، ونسعى دائماً على الإستمرار لحل القضايا المتعلقة باللقاحات وإجازة الإعتراف بها.

وأكد الفايز أن بحكم علاقتنا الطيبة مع أشقائنا السعوديين فهذه القضية تحظى بعناية واهتمام ويجري حالياً العمل عليها و الحديث بشأنها نظراً لانعكاسها بآثار سلبية على عدد من المواطنين الأردنيين الراغبين في السفر إلى السعودية وقد تلقوا جرعتي لقاح سينوفارم الصيني .

وقد اشتكى عدد من المواطنين عبر “التاج” ، من عدم إعتراف المملكة العربية السعودية بلقاح سينوفارم وهو الذي أدى إلى عدم سماح السعودية بدخول المواطنين الأردنيين اللذين تلقوا جرعتي لقاح سينوفارم إليها.

وأكد مواطنون أن هذه المعضلة تشكل لهم مشكلة كبيرة في تأدية العمرة أو العمل على إتمام معاملاتهم و أعمالهم في المملكة العربية السعودية بمنعهم السفر عبر حدودها لهذا السبب.

وقد أعلنت وزارة الصحة الأردنية في وقت سابق عن اتصالات تجري مع السعودية، بعد شكاوى من مواطنين من عدم إجازة السلطات السعودية لعدد من المطاعيم المعترف بها في الأردن مثل اللقاح الصيني “سينوفارم“.

وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، إن هناك اتصالات بين وزارة الخارجية الأردنية والسفارة بالرياض مع الجانب السعودي، واتصالات أخرى بين وزارة الصحة الأردنية ووزارة الصحة السعودية، بعد شكاوى من مواطنين لحل القضية.

وأوضح البلبيسي أن مباحثات ستجري مع دول أخرى غير السعودية لم تقم بإجازة مطاعيم تمت إجازتها في الأردن، لافتا إلى أن اللقاح الصيني “سينوفارم” أجازته منظمة الصحة العالمية، ولا يوجد أي مشاكل متعلقة به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى