أخبار الأردناهم الاخبار

الخارجية توضح حول آلية تعيين السفراء

التاج الاخباري- ردت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين على السؤال المقدم من عضو مجلس الأعيان الدكتور طلال الشرفات حول المعايير الفنية والوطنية في تحديد مركز عمل السفراء.

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالوكالة علي العايد، إن تعيين سفراء المملكة لدى عواصم الدول المختلفة يتطلب قرار من مجلس الوزراء وبتنسيب وزير الخارجية ويوشح القرار بالإرادة الملكية السامية.

وأضاف العايد، أن تعيين السفراء الأردنيين في الخارج أما من داخل السلك الدبلوماسي أو من خارجه وبنسبة لا تزيد عن 40 بالمئة من مجموع السفراء كما هو منصوص عليه في نظام السلك الدبلوماسي، ما يتيح للوزارة توفر وتنوع الطاقات والخبرات في شتى المجالات التي يمكن استثمارها مع مختلف دول العالم.

وأشار إلى أنه من المعايير التي تحدد عمل السفراء في الخارج، وطبيعة المهمة والملفات المستهدفة في البلد المضيف؛ إذ أن هنالك مجالات مختلفة إلى العوامل السياسية والاقتصادية والعسكرية وغيرها من العوامل التي تساهم في اختيار السفير للعمل في بلد معين؛ طبقا للقدرات والكفاءات والخبرات.

وعن تعيين دبلوماسيين من أبناء القرى والبوادي التي تعاني من ضعف في مستوى اللغة الإنجليزية، ردت الوزارة بأنه يتم تعيين الملحقين الدبلوماسيين وفق الشروط المنصوص عليها بنظام السلك الدبلوماسي وتطبيق معايير شفافة وعادلة.

وأضافت، أن معدلات اللغة الإنجليزية المطلوبة للوظيفة ليست عالية وفي الحدود المعقولة ولا تشكل عقبة أمام المتقدمين لوظيفة الملحق الدبلوماسي.

وأكدت، أن الكادر الدبلوماسي في الوزارة متنوع ويمثل كافة شرائح المجتمع الأردني من كافة النواحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى