أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجل

الهواري: الإجراءات الوقائية في حظر الجمعة أتت أكلها

التاج الإخباري – قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، اليوم الخميس، إن الحكومة تدرس إجراءات تخفيفية، وسيتم الإعلان عنها فور إقرارها بأسرع وقت.

وأكد الهواري خلال جولة تفقدية له ف مستشفى الأمير حمزة، أن الإجراءات الوقائية في الأيام المقبلة ستكون أخف مما نحن عليه الآن، مذكرا بأهمية استمرار الالتزم بإجراءات الوقاية العامة.

وأضاف الهواري أن التزام المواطن بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي والتعقيم، سيحمي من الدخول بموجة ثالثة، وإن دخلنا فيها ستكون أخف، موضحا أن الالتزام بالإجراءات الوقائية يكافئ الحظرا الشامل، ولا داعي لأن نلجأ له مرة أخرى إن التزامنا.

وعن الإقبال على المطاعيم، قال الهواري إن هنالك أكثر من 100 فريق يعمل في الحملة الوطنية للتطعيم ضد كورونا، كما ان الوزارة تقوم بتطعيم 200 فرد أسبوعيا، داعيا إلى عدم التخلف عن مواعيد تلقي اللقاح.

وأشار إلى أن نحو 65% فقط من أصحاب المواعيد يحضرون لتلقي اللقاح، متأملا أن تصل النسبة إلى 90% وأن نصل بحلول بدايو حزيران إلى بداية تموز إلى تطعيم عدد أكبر ما هو مسجل حاليا على المنصة.

ولفت الهواري إلى أن قدرات التطعيم سترتفع إلى أكثر من 100 ألف شخص يوميا، مبينا أن “وضعنا أفضل من جيد جدا وبإمكاننا الوصول إلى المراحل الآمنة.

وأضاف أن الحكومة تسعى إلى الوصول إلى صيف آمن، وأن يكون عدد المطعمين ضد الفيروس نحو 4.5 مليون عند الانتهاء من عملية التطعيم.

وحول الأرقام الوبائية، قال الهواري إن عدد المرضى المتواجدين في المستشفيات انخفض إلى ما دون الألفي مريض، وهذا وضع مريح جدا، فضلا عن أن نسبة الوفيات الدخول إلى المستشفيات انخفضت وتحسنت بشكل كبير واليوم نحن بالاتجاه الصحيح.

وأوضح أن المنحنيات الوبائية انخفضت في ظل حظر يوم الجمعة والإجراءات الوقائية المرافقة له، وهذا يعني أنها أتت أكلها، ونتطلع أن تكون الأيام القادمة أفضل، منوها إلى انخفاض نسب الإشغال في المستشفيات إلى ما دون الـ60%، وهو رقم مهم ونسعى عدم تجاوزه حيث إننا تجاوزناه في هذه الازمة.

وكشف الهواري أن الحكومة ستعلن قريبا عن إجراءات لتقوية البينة التحتية للقطاع الصحي وبسرعة كبيرة، فضلا عن إجراءات لتعمل المستشفيات الميدانية بكامل طاقتها.

وعلق الهواري على استقالة رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي سعد الخرابشة، وقال “نحترم سعد الخرابشة وهو قامة عليا وأترك له حق التعليق على تصريحاته واستقالته من اللجنة”، لافتا إلى أن اللجنة لا زالت قائمة وأعدنا تشكيلها من 3 أيام.

وقال الهواري، إن الهدف من الجولة في المستشفى يأتي للتأكد من سلامة بيئة العمل خاصة لدى الكوادر الصحية، وأن تكون حاجتهم مغطاة، فضلا عن تلبية احتياجاتهم الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى