أخبار الأردناهم الاخبار

الخشاشنة لـ”التاج”: النفايات الطبية ارتفعت عشرة أضعاف خلال كورونا

التاج الإخباري – عدي صافي

قال أمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد الخشاشنة في حديث له في برنامج #ع_المكشوف الذي يعرض على التاج TV، أن جائحة كورونا كان لها اثار ايجابية وسلبية على البيئة.

وبين الخشاشنة في حديثه مع الزميل مصطفى بني ياسين أن محطات الرصد الخاصة بالوزارة وعددها 26 منصة ثابتة و2 متنقلات، رصدت أن الجائحة والإجراءات الاحترازية التي رافقتها ادت الى تحسين نوعية الهواء، كما أن انخفاض انبعاث الغازات السامة في الجو على المستوى العالمي ادى الى حدوث تحسن في ثقب الأوزون .

واشار الخشاشنة أن ارتفاع اعداد الإصابات بالفيروس ادى الى زيادة حجم النفايات شديدة العدوى، حيث ارتفع حجم النفايات للفرد الواحد عشرة اضعاف الوضع الطبيعي، من أصل نصف كم بالعام الواحد الى 5 كم من النفايات وهو ما يشكل خطر كبير على البيئة، وقامت وزارة البيئة باصدار ادلة ارشادية من اجل توضيح كيفية التعامل والتخلص مع النفايات الطبية.

وتابع، استخدام المعقمات بشكل كبير اثر على معالجة المياه العادمة بسبب ارتفاع نسبة بعض المواد بها مثل الكلور وغيرها، اضافة الى ارتفاع استهلاك المياه للفرد الواحد الى اكثر من 9-12 لتر عن المعدل الطبيعي.

ودعا الخشاشنة عبر “التاج” الإعلام الأردني إلى تبني فكرة اقرار مبلغ مالي بسيط على الأكياس البلاستيكية من أجل الحد من استخدامها، على أن يذهب هذا المبلغ الى المشاريع المهتمة في حماية البيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى