أخبار الأردناهم الاخبار

الملايين يتابعون “مؤثري” منتدى البحر الميت لرؤية “تفاهتهم”

*هيئة تنشيط السياحة تنظم منتدى البحر الميت من دون أن تطلع على محتوى "المؤثرين" المدعوين. 

*متخصصون:"الراقصة تحظى بملايين المتابعات، على عكس العالِم الذي يقدم فائدةً للبشرية، ولكن قلّة لا تُذكر هم من يتأثرون بالراقصة ويتبعونها". 

التاج الإخباري – عدي صافي 

لقي حفل إطلاق فعاليات منتدى المؤثرين العرب “كلام مدينة”، يوم أمس، سخطاً واسعاً عبر مواقع التواصل الإجتماعي. 

المنتدى الذي نظمته هيئة تنشيط السياحة وشركة أومنيس ميديا تحت رعاية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، والذي نابَ عنه وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، استضاف 500‪ من المؤثرين العرب، ومجموعة من الشخصيات العامة، وممثلين عن القطاع السياحي؛ بهدف الترويج السياحي للمملكة تعرض لسيلٍ من انتقادات الجماهير المتابعة. 

وقال صحفيون في معرضِ حديثهم عن المنتدى إن الجهات المنظمة له لم تتوخى الدقة في اختيار الأفراد الذين سيقومون بترويج الأردن سياحياً. 

واوضحوا أن غالبية الحضور لا يعرفون تاريخ الأردن وتراثه، ولا يقدمون محتوى قيّم يجعلُ منهم مؤثرين على متلقي المعلومة، إنما يتابعهم الملايين عبر مواقع التواصل الإجتماعي بهدف "التسلية" أو الإطلاع على "توافه" ما يقدم بعضهم. 

وتساءلوا إن كانت هيئة تنشيط السياحة قد اطلعت على المحتوى الذي يقدمه السواد الأعظم منهم قبل أنّ تذهبَ لتصنيفهم تحت لقب "مؤثرين"، حيث أنهم لن يقدموا فائدةً حقيقيةً ولن يسهموا في ترويج المملكة بالشكل السوي والمطلوب. 

متخصصون في علم العلاقات العامة، وهو العلم القائم على الإتصال ويعنى بالدرجة الأولى بالإقناع ومن ثم التوجيه والإرشاد، وفق استمالاتٍ منطقية أو عاطفية أو تخويفية أساسها العلم، أوضحوا أنّ المؤثر هو من يستطيع اقناع العقول بالحجة والبرهان، ومن ثمَّ يوجه تلك العقول نحو الصواب، ويستطيع خلقَ تغييرٍ حقيقي. 

واشاروا الى أنَّ الفرد الذي يحظى بمتابعاتٍ كبيرة ليس بالضرورة أن يكون مؤثراً، مستدلينَ بمثال، قالوا بهِ: "الراقصة تحظى بملايين المتابعات، على عكس العالم الذي يقدم فائدةً للبشرية، ولكن قلّة لا تُذكر هم من يتأثرون بالراقصة ويتبعونها". 

واكدوا أن هيئة تنشيط السياحة أخطأت حينما غيّبت معظم وسائل الإعلام والصحفيين عن الحدث، واعتمدت في ترويج الفكرة على ما ينشره من تم استضافتهم؛ بحكم أنّ الصحفيين يحظون بمتابعاتٍ وان كانت أقل من المستضافين، إلا أنَّ غالبية الجماهير تثقُ بهم، عدا عن قدرتهم على صياغة وايصال المعلومة بالصورةِ المثلى على عكس من يسمون مؤثرين، والذين اخطأوا بنشر فيديوهات تثير سخط الشارع العام، على حدِّ تعبيرهم. 

مواطنون استهجنوا عبر صفحاتهم الشخصية الكلفة العالية للمنتدى والمقدرة ب500 الف دينار، موضحين ان الأوضاع الإقتصادية صعبة في المملكة وتعاني نسبة مرتفعة من شبح الفقر والبطالة في الوقت الذي تقوم به جهاتٌ عدّة بتنظيم مؤتمرٍ حضره مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين لن يقدموا شيئاً ملموساً على أرضِ الواقع. 

وانتقد آخرون فيديوهات انتشرت لعدد من "المؤثرين" وهم يرقصون ويتمايلون في مشاهد مخلّة، لا تليق بالعادات والتقاليد والأعراف الأردنية. 

يشار إلى أن ملتقى “كلام مدينة” سيتم تنظيمه بشكل سنوي ضمن إحدى المدن العربية، بهدف تسليط الضوء على آخر ما توصلت إليه صناعة التأثير والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولإتاحة السبل وآفاق التعاون بين مختلف الأطراف ذات العلاقة، إلى جانب الإسهام في الترويج للبلد المستضيف من خلال جمهور المؤثرين المشاركين من مختلف دول الوطن العربي.

وسيتم بث الملتقى بالمجان عبر المنصة الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بالملتقى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى