تكنولوجيا

ما أسباب عطل منصة ” إكس”

التاج الإخباري – أبلغ عشرات الآلاف من مستخدمي منصة “إكس” (تويتر سابقاً) على مستوى العالم عن مشكلات في استخدام الشبكة المملوكة للملياردير إيلون ماسك اليوم الخميس، على ما أفاد به موقع “داون ديتيكتر” المتخصص في مراقبة الأعطال في الشبكات الإلكترونية.

ولفت الموقع إلى “تقارير من المستخدمين تشير إلى وجود مشكلات في (إكس)”، موضحاً أن هذه البلاغات بدأت في الزيادة قبيل الساعة السادسة صباحاً بتوقيت غرينتش.

وكانت شرائط الأحداث على المنصة فارغة، ولم تظهر عليها أي منشورات جديدة، على رغم أن موقع “تويتر دوت كوم” كان متاحاً كما أن وظيفة “المساحات” بقيت ظاهرة.

وبسبب عدم القدرة على النشر عبر منصة “إكس”، تحدث مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي عن العطل على شبكات منافسة مثل “فيسبوك” و”ثريدز” و”ريديت”، وعادت الخدمة لطبيعتها على “إكس” في بلدان عدة بعيد الساعة 06,40 بتوقيت غرينتش.

وفي ذروة الحادثة أفاد موقع “داون نديتيكتر” أن حوالى 67 ألف مستخدم أميركي أبلغوا عن مشكلات في الخدمة، وأثرت الحادثة أيضاً في مستخدمي خاصية “إكس برو”، المعروفة سابقاً باسم “تويت دك”.

ولم تصدر “إكس” أي تعليق فوري في شأن العطل، كما لم ترشح أية معلومات عن السبب.

وتواجه “إكس” حالياً رياحاً معاكسة، تجلت أخيراً مع فتح الاتحاد الأوروبي تحقيقاً في انتهاكات مزعومة من المنصة للقواعد الأوروبية المتعلقة بالإشراف على المحتوى والشفافية، كما تعرضت المنصة لانتقادات على خلفية طريقة استجابتها لأعمال الشغب الأخيرة في دبلن.

وجرى الإبلاغ أيضاً عن عطل كبير في المنصة عبر موقع “داون ديتيكتر” في فبراير (شباط) الماضي، مما أثر في آلاف المستخدمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى