أخبار الأردناهم الاخبار

لجنة لإيجاد حلول لقضية دور الشاحنات

التاج الإخباري – أعلن رئيس لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية، عبيد الياسين، عن تشكيل لجنة للنظر والوقوف على المشاكل التي تواجه أو تقف عائقًا أمام أصحاب الشاحنات.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعًا اليوم الأربعاء، بحضور رئيس هيئة تنظيم قطاع النقل صلاح اللوزي، وأمين عام وزارة النقل المهندسة وسام التهتموني، والرئيس التنفيذي لـ”الفوسفات” عبدالوهاب الرواد، ومدير البضائع في هيئة تنظيم النقل البري علاء البقور، وممثلين عن أصحاب الشاحنات.

وقال إن من مهام اللجنة التي تضم ممثلين عن النواب وشركة مناجم الفوسفات الأردنية، وهيئة النقل البري، وأصحاب الشاحنات، هو بحث إلغاء المحاصصة وتنظيم الدور للشاحنات وكذلك آليات طرح عطاءات شركة الفوسفات.

وأكد الياسين ضرورة إلغاء المحاصصة وتنظيم الدور للشاحنات، مطالبا شركة الفوسفات برفع الأجور في العطاءات القادمة مع الأخذ بعين الاعتبار فرق المحروقات.

ودعا النواب عطا ابداح ومحمود الفرجات وماجد الرواشدة وعيد النعيمات وعائشة الحسنات وعلي الغزاوي وطلال النسور وعبدالسلام الذيابات وعبدالحليم الحمود وسالم الضمور وروعة الغرابلي وأسامة القوابعة إلى إيجاد خطة عمل متكاملة تنهض بقطاع النقل وتجد حلولًا للمشاكل، مطالبين شركة الفوسفات بطرح عطاء يُنظم دور الشاحنات ويلتزم به الجميع.

وقال اللوزي إن خطة استراتيجية وضعت لعملية النقل في الأردن بشكل عام تُطبق على الجميع، وستكون جاهزة خلال عشرة أيام.

وأضاف أن هناك 22 ألف رأس قاطر، في حين حاجة الأردن فقط 13 ألف رأس قاطر.

وأوضح اللوزي أن المشكلة الحقيقية في النقل الثقيل تكمن بالملكية الفردية التي تبلغ نسبتها 84 بالمئة، داعيًا إلى أن يكون هناك ائتلاف بين الذين يملكون الشاحنات.

من ناحيته، قال الرواد إن الكلفة التشغيلية مرتفعة مقارنة مع الكلف في السعودية ومصر، مضيفًا أن الكلفة السنوي لنقل الفوسفات تبلغ نحو 70 مليون دينار.

وأكد أن شركة الفوسفات ليس لديها أي سيطرة على النقل، مشددا على أن الشركة ليس لديها مانع من طرح عطاء يُنظم عملية النقل، لكن ذلك ليس من صلاحياتها، إذ يتوجب أن يكون له مظلة قانونية.

من جهة ثانية عقدت اللجنة المشكلة اجتماعاً طارئاً ترأسه النائب الدكتور علي الطراونة، وبحضور النواب عيد النعيمات وسالم الضمور وطالب الصرايرة وايمن مدانات ومحمد المرايات وعطا ابداح، ووزير النقل وجيه عزايزة ورئيس هيئة تنظيم قطاع النقل صلاح اللوزي وممثلين عن أصحاب الشاحنات لبحث سبل التوصل لحل هذه القضية.

وقال الطراونة إن الاتفاق جرى بين الجميع على تأجيل بحث الموضوع حتى الاثنين المقبل لعقد اجتماع آخر يضم الجهات المعنية بهدف التوصل لحل جذري ينهي معاناة أصحاب الشاحنات والاضرار التي لحقت بهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى