أخبار الأردناهم الاخبار

دودين: 14500 فرصة تشغيل في 2021

التاج الإخباري – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين، إن الحكومة تدرك أن أهمية مصلحة المواطنين وتأمين حياة كريمة لهم تبقى على رأس أولوياتها.

وأضاف دودين خلال ايجاز صحفي، قامت الفرق الحكومية المختصة طيلة الأسابيع الماضية للخروج بهذه القرارات وموائمتها مع الميزانية العامة.

وأشار الى أن قيمة هذه الإجراءات 448 مليون دينار، قسمت الى محاور رئيسية.

وبين أن هذه الإجراءات قُسّمت إلى ستّة محاور هي: إجراءات متعلقة بتعزيز الحماية الاجتماعيّة، وإجراءات متعلّقة بالحفاظ على فرص العمل في القطاع الخاص وتحفيز التشغيل، وإجراءات تخفيفيّة على قطاع النقل العام، وإجراءات تخفيفيّة للأنشطة الاستثماريّة في المناطق التنموية، وإجراءات تخفيفية على تحصيل الأموال المستحقة من المواطنين والأنشطة الاقتصادية.

ولفت إلى ان وزارة العمل ستقوم بتمديد العمل ببرنامج استدامة لمدة (7) شهور إضافية (حتى نهاية العام الحالي) وذلك بهدف الحفاظ على فرص العمل لقرابة 100 ألف عامل في منشآت القطاع الخاص، وتحفيز المنشآت على التشغيل، وبقيمة إجمالية تبلغ (50 مليون دينار تدفع من الخزينة إلى جانب 25 مليون دينار تدفع من خلال الضمان الاجتماعي).

وأضاف، أن محور الإجراءات المتعلّقة بالمحافظة على فرص العمل القائمة في القطاع الخاص وتحفيز التشغيل سيتمّ من خلاله تخصيص قرابة (113 مليون دينار، بالإضافة إلى جانب 10 مليون دينار أخرى سيتمّ تخصيصها للارتقاء بواقع الخدمات الصحيّة خلال جائحة كورونا).

وعن شهر رمضان، قال دودين إنه سيتمّ توفير قسائم لشراء مواد غذائية خلال شهر رمضان المبارك للأسر رقيقة الحال ومن خلال المؤسستين الاستهلاكيّتين (المدنيّة والعسكريّة)، وبواقع (285) ألف أسرة.

وزاد، زيادة أعداد الأسر المستفيدة من برنامج (تكافل 3) الموجّه للأسر المحتاجة التي تضررت من جائحة كورونا، خصوصاً أُسر عمّال المياومة، من خلال صندوق المعونة الوطنية بواقع (60 ألف) أسرة إضافيّة خلال عام 2021م، ليصبح إجمالي عدد الأسر المستفيدة من البرنامج قرابة 160 ألف أسرة.

ونوه إلى أن أمانة عمّان ستقوم بتكثيف النشاط العمراني من خلال زيادة عدد الشقق التي سيسمح ببنائها في قطعة الأرض الواحدة.

واما وزارة السّياحة والآثار ستقوم بإطلاق مشروع لتأهيل وصيانة مختلف المواقع الأثريّة والسياحيّة في المملكة، لتوفير قرابة (4500) فرصة عمل لمدة 8 شهور، وبكلفة (11) مليون دينار.

واما وزارتا الزراعة والماليّة ستقوم بدعم فوائد قروض لمشاريع زراعية جديدة ذات أولويّة، موجّهة لتشغيل الشباب والمرأة، وتحفيز استخدام التكنولوجيا، بقيمة (4 مليون دينار).
وستخصّص وزارة الصّناعة والتجارة والتموين مبلغ (10 مليون دينار) لتحفيز القطاع الصناعي، بهدف زيادة فرص العمل في القطاعات التصديريّة، وفق دودين.


في قطاعيّ الشباب والإعلام، سيتمّ تخصيص مبلغ (2 مليون دينار) لدعم تشغيل الشباب والشابات “حديثي التخرج خلال السنوات الثلاث الأخيرة” في تكثيف حملات التطعيم، واتّباع سبل الوقاية ضدّ فيروس كورونا.


ونوه إلى أن تلك الإجراءات والمشاريع سنتمكّن من خلالها توفير أكثر من (14500) فرصة تشغيل حتى نهاية العام، بالإضافة إلى حماية فرص العمل لأكثر من 100 ألف عامل في منشآت القطاع الخاصّ.

وحول الإجراءات التخفيفية، أشار دودين الى انه سيتم اعفاء مركبات النقل العام من رسوم التراخيص عن فترات الاغلاق ، وسيتمّ إعفاء (50%) من رسوم التراخيص عن فترات الإغلاق وتخفيض السعة المقعديّة، بكلفة (1,6 مليون دينار) ضمن حدود أمانة عمّان.


وبيّن أنه سيتم منح خصم على رخص المهن بنسبة 100% على المهن المغلقة بسبب كورونا، وخصومات أخرى للمنشآت.


وفي محور الإجراءات التخفيفية للأنشطة الاستثماريّة في المناطق التنمويّة، سيتمّ تمديد العمل برخص المهن، وبشهادات تسجيل المؤسّسات، وأذونات الإشغال الصادرة عن هيئة الاستثمار، وتأجيل دفع الرسوم المتعلّقة بتراخيص الإعمار في المناطق التنموية، حتى نهاية عام 2021م.

وأوضح دودين أنه سيتم تأجيل ضريبة المبيعات على المستوردات من المواد الغذائية الأساسية، وفق شروط تحددها وزارة الصناعة والتجارة.


وحول محور الإجراءات التخفيفية على المقترضين، قال دودين إن انه ستتم إعادة جدولة الذمم من صندوق التنمية والتشغيل حتى نهاية العام الجاري.


كما سيتمّ تأجيل استيفاء الأقساط المستحقّة قروض صندوق تنمية المحافظات حتى نهاية عام 2021م، وسيستفيد من هذا الإجراء قرابة (100) مشروع استثماري في مختلف محافظات المملكة.


وسيتمّ تأجيل دفع الأقساط المستحقّة على المقترضين من برامج التنمية الاجتماعية (الأسر المنتجة وصناديق الائتمان) حتى نهاية عام 2021م، وسيستفيد من هذا الإجراء قرابة (12) ألف أسرة.

وأوضح أنه سيتم تمديد فترة توقيع اتفاقيات إعادة جدولة القروض الجماعيّة، وفصل وإعادة جدولة القروض لجميع البرامج الإقراضية في الصندوق حتى نهاية عام 2021م. بحيث يشمل الإجراء إعادة جدولة قرابة (12) ألف قرض.


وبين أنه سيتم تمديد صلاحيّة لجنة التسويات والمصالحة في دائرة ضريبة الدّخل والمبيعات بالتنسيب بالإعفاء من كامل الغرامة لغاية 30 أيار 2021.


وأشار الى أنه سيتم ضخ سيولة في السوق بسقف يصل الى 240 مليون دينار.


وسيتم رفع التسهيلات الائتمانية بقيمة 30 مليون دينار لصندوق الإقراض الزراعي.




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى